العبادي يكشف موقفه من تكليف عبدالمهدي ويتحدث عن وجهته المقبلة

سلايدر 09/10/2018 3042
العبادي يكشف موقفه من تكليف عبدالمهدي ويتحدث عن وجهته المقبلة
+ = -

سياسية- كلكامش برس؛ كشف رئيس الوزراء حيدر العبادي اليوم الثلاثاء؛ عن موقف من تكليف عادل عبدالمهدي بتشكيل الحكومة المقبلة؛ مؤكدا دعمه له.

وقال العبادي خلال المؤتمر الصحفي الاسبوعي تابعته وكالة كلكامش برس؛ “احذر من ان الارهاب يحاول اختراق أي وضع؛ وقد نشطنا المنظومة الاستخبارية لصد ذلك”؛ مشيرا الى ان “مخططات الارهاب لن تنجح وهو يحاول وربما يؤثر على الوضع الامني”؛ مينا ان “انتقال الحكومة بشكل سلمي وسلس لم يدع مجال للإرهاب ان يستفيد وهذا ما عملنا عليه”.

وفيما يتعلق بالجانب الاقتصادي؛ اوضح العبادي هناك “مجموعة عوامل تتحكم بأسعار النفط العالمية؛ ويجب ان نختار سعر برميل مناسب للعراق حتى لا نتعرض الى هزة جديدة؛ وايضا نفتش عن مواد اخرى كي لا يكون اعتمادنا بالكامل على النفط”.

وفيما يتعلق بالترشيح لشغل منصب وزاري في الحكومة المقبلة؛ ذكر رئيس الوزراء؛ “امس بدأت بوادر ترشيح الاشخاص للوزارات؛ وسنقرر على ضوء معطيات تشكيل الحكومة ونناقشه مع بعض فريقنا؛ بشكل عام ما هو الاصلح وهذا موضوع مفتوح هل الاصلح اخذ منصب جديد”؛ مضيفا “ليس هناك وقوف على التل وسنستمر بالعمل”.

واشار الى ان “العمل السياسي لا يتوقف بالمنصب الذي هو الة لخدمة المواطنين”؛ لافتا “الموضوع مفتوح وهناك شيء اخر؛ فربما الانسان يحتاج الى وقفة معينة ليساهم بشكل افضل لخدمة البلد حيث ان مجالات الخدمة واسعة جدا وليست محصورة بمنصب وموقع رسمي”.

وتطرق العبادي الى امكانية اقرار موازنة تكميلية للعام الجاري موضحا؛ “عرضت وزارة المالية مسودة موازنة تكميلية قبل 3 اسابيع”؛ مستدركا ان “مجلس النواب للتو انتخب رئيسه ولم يشكل لجانه بعد؛ ونحتاج الى فترة لإعداد موازنة تكميلية ولم يبقَ مجال في هذه السنة لصرف هذه المبالغ”.

وبين ان “الموازنات التكميلية عادة ترفع في حزيران لمعرفة الاستحقاق المالي اما في الربع الاخير من السنة فلن تكون نافعة”؛ منوها “حاولنا القيام بمناقلة ولكن الحكومة ليس لها صلاحيتها الاستفادة من أي فائض نقدي بالمناقلة وقمنا بالعديد من المشاريع في البصرة عن طريق المناقلة وهناك انجاز على مستوى تقليل الملوحة وايجاد المياه الصالحة للشرب”.

وفيما يتعلق بتكليف عادل عبدالمهدي بتشكيل الحكومة المقبلة؛ قال العبادي؛ ليس هناك اعتراض وانما عدم التوقع على وثيقة الترشيح “يمثل اعتراض على اليات معينة حيث اننا تحدثنا عن الكتلة الاكبر واليات اختيار مرشحها”؛ مؤكدا “قطعا عبد المهدي بعد تكليفه له كل الدعم من قبلنا وكنا جادين ونتمنى له النجاح؛ علينا ان ننجح ليس لدينا خيار”؛ داعيا الى دعم عبد المهدي بتشكيل حكومة.

ونوه الى ان “الموقف السياسي بمجال اخر”.

وعن تحالف النصر وسائرون؛ بين انه “تحالف سياسي فالكتلة التي امثلها وسائرون كتلتين جديدتين تشكلتا؛ ونسعى ان تستمر التحالفات مع كتل اخرى العملية السياسية تحتاج رعاية وضبط دائم كي لا تنحرف؛ ويجب ان تصب في مصالح الناس بما فيها الجانب التشريعي والرقابي فهذا ما نحرص عليه ونستمر بالتعاون مع سائرون والكتل الاخرى لتحقيق النجاح”.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
الأكثر مشاهدة