النفط يرتفع بسبب العراق وقرار مفاجئ لقطر

اقتصادية 03/12/2018 1227
النفط يرتفع بسبب العراق وقرار مفاجئ لقطر
+ = -

إقتصادية- كلكامش برس؛ ارتفعت أسعار النفط، اليوم الاثنين، 5 بالمئة مدعومة بانخفاض الإنتاج العراقي والروسي، إضافة الى الاتفاق المبدئي بين أعضاء أوبك بشأن خفض الإنتاج.

وذكرت وكالة انباء رويترز اليوم أن “عقود خام القياس العالمي مزيج برنت إرتفعت 2.73 دولار او ما يعادل 4.59 % لتصل الى 62.11 دولار، فيما ارتفع الخام الأمريكي بمقدار 2.48 دولار او ما يعادل 4.87% ليصل الى 53.41 دولار.

وقال بيان لوزارة النفط، يوم امس إن “الصادرات العراقية لشهر تشرين الثاني انخفضت لتصل 101 مليون برميل بعد أن كانت 107 ملايين برميل لشهر تشرين الأول الماضي”.

فيما أظهرت بيانات وزارة الطاقة الروسية أن إنتاج البلاد من النفط بلغ 11.37 مليون برميل يوميا في تشرين الثاني، انخفاضا من أعلى مستوياته فيما بعد الحقبة السوفيتية البالغ 11.41 مليون برميل يوميا في تشرين الأول.

واتفقت الصين والولايات المتحدة في اجتماع مجموعة العشرين في الأرجنتين على عدم فرض رسوم جمركية إضافية لمدة 90 يوما على الأقل بينما يجري الجانبان محادثات.

ويترقب المتعاملون اجتماع منظمة أوبك في السادس من ديسمبر كانون الأول حيث من المقرر أن تعلن المنظمة وروسيا خفض الإمدادات بهدف كبح فائض الإنتاج الذي دفع أسعار النفط للهبوط بمقدار الثلث منذ أكتوبر تشرين الأول.

ويتوقع المحللون خفض الإنتاج بين مليون و1.4 مليون برميل يوميا مقارنة بمستويات أكتوبر تشرين الأول وهو الأعلى لأوبك كمنظمة منذ ديسمبر كانون الأول 2016.

وعلى صعيد أوبك، أعلنت قطر اليوم الاثنين أنها ستنسحب من المنظمة في يناير كانون الثاني المقبل.

وإنتاج قطر النفطي لا يتجاوز 600 ألف برميل يوميا لكنها أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم.

وسيجتمع وزراء النفط في أوبك في فيينا يوم الخميس ثم تجرى بعد ذلك محادثات مع المنتجين من خارج أوبك.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
الأكثر مشاهدة