تهديد غير مسبوق لترامب ضد تركيا ويلمح الى شأن عراقي

سلايدر 14/01/2019 117
تهديد غير مسبوق لترامب ضد تركيا ويلمح الى شأن عراقي
+ = -

دولية- كلكامش برس؛ قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس إن بلاده ستدمر اقتصاد تركيا في حال شنها هجوما على الأكراد في سوريا، مشيرا إلى اعتزام بلاده إقامة منطقة آمنة بمسافة عشرين ميلا في الأراضي السورية.

ولم يوضح الرئيس الأميركي من سينشئ المنطقة الآمنة في سوريا أو يدفع تكاليفها، كما لم يحدد المكان الذي ستقام فيه.

وكان مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون شدد الأسبوع الماضي على أن حماية المقاتلين الأكراد في سوريا ستكون شرطا مسبقا لسحب أميركا قواتها من سوريا، وهو ما دفع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى وصف حديث بولتون بأنه “خطأ فادح”.
وحذر ترامب في تغريدة لاحقة على تويتر أكراد سوريا من استفزاز تركيا.
وتستمر هوة الخلاف بين واشنطن وأنقرة بشأن وحدات حماية الشعب الكردية وهي العمود الفقري لقوات سوريا الديمقراطية، ففي الوقت الذي تصنفها أنقرة تنظيما إرهابيا تدافع واشنطن عنها وتصفها بالحليف في محاربة داعش، وسبق أن هددت تركيا مرارا في الأسابيع القليلة الماضية بشن هجوم لطرد مقاتلي وحدات حماية الشعب من الشمال السوري.

وقال الرئيس الأميركي إن واشنطن ستهاجم داعش من قاعدة مجاورة بعد سحب القوات الأميركية من سوريا في حال أعاد داعش تشكيل قواته.
وأشار الرئيس الأميركي إلى “أن الانسحاب الذي طال تأجيله من سوريا بدأ، في الوقت الذي يجري فيه ضرب ما تبقى من خلافة داعش بقوة ومن اتجاهات كثيرة”.

وأضاف ترامب أن أكبر المستفيدين من حرب واشنطن ضد داعش هم سوريا وإيران وروسيا.
يذكر ان ترامب الذي زار العراق بشكل مفاجئ في 26 من الشهر الماضي قال انه يمكن اتخاذ العراق قاعدة للولايات المتحدة لشن أي هجوم ضد داعش في سوريا.
من جانبه قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، ردا على تهديدات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إن بلاده تتوقع من واشنطن احترام الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.
وأضاف قالن في تغريدة على صفحته في”تويتر” موجها كلامه لترامب، أنه “لا يمكن أن يكون الإرهابيون حلفاءك وشركاءك”، معربا عن أمله في أن “تحترم الولايات المتحدة الشراكة الاستراتيجية بين البلدين”.

كما أوضح المتحدث في تغريدته أنه “خطأ فادح أن يساوي ترامب بين الأكراد السوريين والميليشيات الكردية”، مؤكدا أنه “لا فرق بين تنظيم داعش وحزب العمال الكردستاني”.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
الأكثر مشاهدة