هذه مقررات مجلس الوزراء في جلسة اليوم

هذه مقررات مجلس الوزراء في جلسة اليوم

  • 26-11-2019
  • أخبار العراق
  • 70 مشاهدة
حجم الخط:

كلكامش برس/ بغداد

وافق مجلس الوزراء، مساء اليوم الثلاثاء، على عدد من القرارات خلال جلسته الاعتيادية، من أبرزها تخويل وزير النقل صلاحية التوقيع على مشروع اتفاقية النقل البحري بين العراق وقطر، واستثناء ممثليات العراق في الخارج من تعليمات الموازنة الاتحادية.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء، تلقت "كلكامش برس" نسخة منه، أن "مجلس الوزراء جلسته الاعتيادية، اليوم الثلاثاء، برئاسة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، الذي استعرض موقف الحكومة من ملف حقوق الإنسان".

وأضاف "وكذلك تقارير مكتب الأمم المتحدة والجهات القضائية والأمنية والتوجيهات المشددة لمتابعة تفاصيل التقرير بجدية، وتوضيح سياسة الدولة ومسؤوليات الحكومة بحماية حق التظاهر السلمي وبقية حقوق المواطنين في الحياة والعمل والدراسة والنقل وتأمين الممتلكات الخاصة والعامة وإتخاذ الإجراءات القانونية لضمان إستمرار عمل مؤسسات الدولة ومصالح المواطنين".

أشار المكتب إلى أن "مجلس الوزراء ناقش القضايا المعدّة لجدول اعماله واصدر عدة قرارات من بينها: الموافقة على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى بروتوكول عام 2005 المعدّل لإتفاقية قمع الاعمال غير المشروعة الموجهة ضد سلامة الملاحة البحرية لعام 1988 والذي دخل حيز النفاذ بتاريخ 28/7/2010 واحالته الى مجلس النواب".

وشدد على "قرار تثبيت تحفظ جمهوية العراق بأن التوقيع او التصديق او الانضمام الى الاتفاقية المشار اليها لا يعني بأي حال من الاحوال اعترافا (بإسرائيل) او الدخول باي علاقة معها استنادا من احكام المادة (21/ البند ثانيا) من قانون عقد المعاهدات رقم (35) لسنة 2015".

وبين أن "مجلس الوزراء خولّ وزير النقل صلاحية التفاوض والتوقيع على مشروع اتفاقية النقل البحري بين حكومة العراق وحكومة دولة قطر بصيغته المعدّلة من مجلس الدولة، وقيام وزارة الخارجية بإعداد وثيقة التخويل اللازمة باسم حكومة جمهورية العراق وزير النقل وفقا للسياقات المعتمدة".

وأردف المكتب "كما وافق المجلس على استثناء ممثليات العراق في الخارج التي يحددها وزير الخارجية بسبب عدم توافر الطاقم الوظيفي الكافي لديها ، من احكام المادة (3/احكام عامة/1/ب/ثالثا) من تعليمات تنفيذ الموازنة العامة الاتحادية بشأن تأليف لجنة اعتدال الاسعار ولعام 2019 فقط".

وتابع "الى جانب الموافقة على التوصية لمجلس النواب بشأن الاسراع في تشريع قانون انضمام العراق الى اتفاقية الاعتراف بقرارات التحكيم الاجنبية وتنفيذها (نيويورك لعام 1958)".

ولفت إلى أن المجلس "صوت على مشروع قانون تعديل قانون انضمام جمهورية العراق الى الاتفاقية الدولية للسير على الطرق لعام 1968 والاتفاق الاوروبي المكمل لها لسنة 2006 رقم (30) لسنة 2015 واحالته الى مجلس النواب".

ووافق المجلس، بحسب البيان على ماورد بكتاب الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات بخصوص رواتب صحة نينوى.

وقرر المجلس الموافقة على ماورد بمذكرة الدائرة القانونية/ الامانة العامة لمجلس الوزراء بشأن تعديل الاجازات الاستثمارية.

وذكر المكتب الإعلامي أن "مجلس الوزراء خوّل وزير المالية صلاحية عدم صرف المبالغ المحددة في قرارات مجلس الوزراء السابقة لتخصيص احتياطي الطوارئ لغرض تأمين المبلغ المطلوب لجهاز المخابرات الوطني".

وختم بالقول أن "مجلس الوزراء وافق لى مشروع قانون تصديق اتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي فيما يتعلق بالضرائب المفروضة على الدخل ومنع التهرب من الضرائب بين حكومة جمهورية العراق وحكومة مملكة هولندا الموقّع عليها في بغداد بتأريخ 1/7/2019".



حــمّــل تطبيق كلكامش: