منظمة حقوقية: إيران "تتستر" على عدد قتلى ومعتقلي الاحتجاجات

منظمة حقوقية: إيران "تتستر" على عدد قتلى ومعتقلي الاحتجاجات

  • 27-11-2019
  • عربي ودولي
  • 41 مشاهدة
حجم الخط:

كلكامش برس/ متابعة

اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش، المعنية بحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، السلطات الإيرانية بـ"التستر المتعمد" على أعداد القتلى والمعتقلين خلال قمع التظاهرات التي اندلعت في مختلف أنحاء البلاد منتصف الشهر الجاري وما زالت مستمرة.

وقالت المنظمة في تقريرت اطلعت عليه "كلكامش برس"، إن السلطات "تعمدت التستر على حجم القمع الجماعي ضد المتظاهرين"، داعية طهران إلى "الإعلان فوراً عن عدد الوفيات والتوقيفات وحالات الاحتجاز والسماح بإجراء تحقيق مستقل في ما تردد عن حدوث تجاوزات".

وانتقد نائب مدير المنظمة في الشرق الأوسط مايكل بيج، إيران لأنها "رفضت تقديم العدد الدقيق للقتلى وبدلاً من ذلك هددت المعتقلين بالموت".

وأضاف أن "إبقاء العائلات بلا أنباء حول مصير أحبائها مع إشاعة جو الخوف والعقاب هي استراتيجية حكومية متعمدة لخنق المعارضة".

وأشارت المنظمة إلى أن جماعات حقوق الإنسان، بما فيها منظمة العفو الدولية، قدرت عدد القتلى بما لا يقل عن 140 شخصاً وعدد المعتقلين بنحو سبعة آلاف شخص خلال الاحتجاجات.

وأفاد موقع "نتبلوكس" الذي يراقب اضطرابات الإنترنت، أن الاتصال بالإنترنت عاد إلى معظم أنحاء البلاد في الأيام الأخيرة، باستثناء شبكات الهاتف المحمول.



حــمّــل تطبيق كلكامش:

عاجل