صحيفة اسبانية: العراقيون يعيشون في فقر مدقع رغم بحر "‏الذهب الأسود"

صحيفة اسبانية: العراقيون يعيشون في فقر مدقع رغم بحر "‏الذهب الأسود"

  • 27-11-2019, 11:46
  • تقارير
  • 63 مشاهدة
حجم الخط:


كلكامش برس/ متابعة
تناولت صحيفة "بوبليكو" الإسبانية الاحتجاجات المستمرة في العراق ضد الطبقة ‏السياسية الفاسدة التي تحكم البلاد، ومشيرة إلى أن ملايين العراقيين يعيشون في فقر مدقع، ‏دون مياه شرب أو كهرباء، رغم أنهم يسيرون على بحر من الذهب الأسود.
وبحسب الكاتبة أرمانيان ناثانين، في تقرير نشرته الصحيفة، فقد بلغت عائدات النفط ‏الداخلة لميزانية العراق بين عامي 2003 و2018 نحو 850 مليار دولار، وتتساءل ‏عن مصير الاحتياطي الهائل للنفط العراقي الذي يعد ثاني احتياطي نفطي في العالم ‏بعد الغزو الأميركي للبلاد عام 2003.‏
وتوضح الكاتبة في هذا الصدد، أن الأزمة السياسية في العراق، فضلا عن البعدين ‏الداخلي والإقليمي، تُضاف إليها أزمة دولية، أي أنها معركة السيطرة على نحو 112 ‏مليار برميل من النفط. بالإضافة إلى ذلك، أصبحت الصين، أول دولة تستورد النفط ‏الخام العراقي منذ عام 2003.
وبينت الكاتبة أن المخاوف الأمنية وعدم الاستقرار السياسي والانقسام في الائتلاف ‏الحاكم يمكن أن تؤدي إلى تعطيل إنتاج النفط العراقي، موضحة أن إقليم كردستان، الذي يضم نحو 40% من النفط العراقي يصدر حاليا نصف مليون برميل ‏يوميا بمعزل عن الحكومة المركزية، كما أن الوضع الأمني في البلاد هش للغاية، إذ ‏تواصل عشرات الجماعات المسلحة، وبعضها تعمل لحسابها الخاص، السيطرة على ‏حقول النفط وطرق النقل الخاصة بها.



حــمّــل تطبيق كلكامش:

عاجل