هيومن رايتس ووتش: قوات الأمن العراقية تواصل قتل المتظاهرين

هيومن رايتس ووتش: قوات الأمن العراقية تواصل قتل المتظاهرين

  • 4-12-2019
  • أخبار العراق
  • 53 مشاهدة
حجم الخط:

كلكامش برس/ بغداد

نددت منظمة "هيومن رايتس ووتش" المعنية بحقوق الإنسان، اليوم الاربعاء، باستمرار قوات الأمن العراقية في استخدام القوة المميتة ضد المتظاهرين رغم الأوامر بالتوقف عن ذلك، مشددة على الجهات المختصة باتخاذ تدابير عاجلة لوقف هذا القمع.

وقالت المنظمة في بيان اطلعت عليه "كلكامش برس" ان "على السلطات التحقيق في كل حالة وفاة ارتكبتها قوات الأمن، بمساعدة خبراء دوليين إذا لزم الأمر لإجراء تحقيقات سريعة وعادلة ومستقلة وتقديم المسؤولين عنها الى القضاء، بما في ذلك القادة".

وقالت مديرة قسم الشرق الأوسط سارة ليا ويتسن، ان "ينبغي للحكومة إنهاء القتل خارج القانون، وتفسير عدم قدرتها على السيطرة على قواتها. التناقض بين تصريحات الحكومة وما تقوم به قوات الأمن على الأرض يوحي بأن القائد الأعلى للقوات العراقية لا يسيطر على قواته".

وأوضحت ويتسن "اختارت الحكومة أن تختبئ خلف مزاعم بأنها قد أصدرت أوامر بوقف القتل، لكن ذلك ببساطة لا يكفي، طالما أن هذه الحكومة في السلطة، فهي مسؤولة عندما تقتل قواتُها المتظاهرين".

وقال المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان إن "354 شخصا على الأقل، وفقا لتقديراتها، قتلوا وجُرح 8104 منذ بدء الاحتجاجات في 1 تشرين الأول، إلا أن المجموع الفعلي يُرجَّح أن يكون أعلى".



حــمّــل تطبيق كلكامش:

عاجل