منتدى الشرق الأوسط للمياه: شرارة الاحتجاجات في العراق سببها سوء الخدمات

منتدى الشرق الأوسط للمياه: شرارة الاحتجاجات في العراق سببها سوء الخدمات

  • 10-12-2019
  • تقارير
  • 197 مشاهدة
حجم الخط:

كلكامش برس/ متابعة

أكد رئيس منتدى الشرق الأوسط للمياه، حازم الناصر، اليوم الثلاثاء، أن ثمة رابط ‏كبير بين الاحتجاجات التي تعم العراق ولبنان وبين فقر المياه في المنطقة الإقليمية، مشيرا الى أن الربيع العربي له 3 ‏أسباب أحدها المياه.
ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن الناصر قوله إن "البصرة وجنوب العراق التي بدأت منها شرارة ‏الاحتجاجات التي نراها اليوم، سببها المياه والكهرباء، وإذا توجهنا إلى لبنان ووضعنا لثانية واحدة موضوع الفساد ‏جانباً، نجد أن غالبية من تُجرى معهم المقابلات في لبنان يشتكون من غياب المياه والكهرباء، بلغة أخرى لو ‏لم يبقى في لبنان ولا شخص فاسد، اللبنانيون سيخرجون بسبب نقص المياه".
واشار الى ان "هناك رابط بين الفساد والترهل الإداري ونقص المياه إذ أن جزءاً من الدول العربية ‏مشكلتها ترهل الحكومات بصراحة والفساد وعدم القدرة على مواكبة تطورات المياه؛ فعندما يكون في هذه ‏الدول ترهل وفساد لا يكون لدى هذه الدول قدرة على التخطيط الاستراتيجي طويل الأمد".
وشدد على أن "المياه ‏تحتاج إلى تخطيط استراتيجي طويل الأمد".
وبين الناصر "عندما يصبح هنالك قلة مياه وأمراض بسبب شحته، مثلما حدث في العراق والبصرة تحديداً فإنهم يلجأون لمن يحل لهم مشكلتهم الخدماتية، ففي جنوب العراق الناس لم تعد تهتم بالموضوع ‏الطائفي فذهبوا وأحرقوا المقرات الحزبية، لأن العراقي في الصيف ودرجة الحرارة 50 مئوية، لا يهتم ‏بالطائفية والأحزاب أصبح يريد من يسقيه الماء ويجد له وظيفة والخبز".

حــمّــل تطبيق كلكامش: