الكعبي: اغلب المقترحات على تعديل قانون الانتخابات لم تسلك السياق القانوني

الكعبي: اغلب المقترحات على تعديل قانون الانتخابات لم تسلك السياق القانوني

  • 11-12-2019
  • أخبار العراق
  • 84 مشاهدة
حجم الخط:

كلكامش برس/ بغداد

أكد نائب رئيس مجلس النواب، حسن الكعبي، مساء اليوم الأربعاء، ان اغلب مقترحات الكتل السياسية على تعديل قانون الانتخابات لم تسلك السياق القانوني، مشيرا الى ان قانونيً الانتخابات والمفوضية وصلا لمجلس النواب منذ قرابة الشهر.

وقال الكعبي في مؤتمر صحفي مشترك مع نواب كتلة سائرون، عقده في مجلس النواب وحضرته "كلكامش برس"، إن "قانون الانتخابات ومفوضية الانتخابات وصلا الى البرلمان في يوم 14 تشرين الثاني، أي منذ 27 يوما، وتم عقد 16 جلسة داخل اللجنة القانونية مع ممثلي المنظمات والجهات المدنية والمجتمعية والاكاديمية وبعض اطياف الشعب العراقي لانضاج القانون".

واضاف "القانون ليس بجديد على مجلس النواب لكن التغييرات التي حصلت على النظام الانتخابي هي الاهم وهي جوهر الخلاف الحاصل بين الكتل والقوى السياسية".

واشار الى ان "غالبية الخلافات هي خلافات فنية، مثل تحديد شكل الدائرة الانتخابية وعدد الدوائر وكم نسمة سكانية تمثل هذه الدائرة في القضاء او نوع الدائرة في المحافظة، وهي محل خلاف".

وتابع الكعبي "اليوم الاجتماع مستمر وكنا نتنمى مضي البرلمان بالنظام الداخلي ليتم عرض المقترحات بشأنه، فالكثير من الكتل تريد تقديم مقترحاتها لكنها طبيعة الحال لم تمر بالاجراء المرسوم وفقا للنظام الداخلي لمجلس النواب للوصول الى تقديم المقترح، ليكون ملزما للجنة القانونية واللجان الاخرى ان تضع المقترح موضع التصويت ويعرض داخل قبة البرلمان، ليحصل على التأييد يعد نافذ وبخلافه يسقط بالتصويت".

وختم بالقول ان "اللجنة القانونية اعدت اليوم اربعة مقترحات من اصل ثمانية مقترحات قدمتها الكتل السياسية، لكن اغلب مقترحات الكتل لم تمر بالسياق القانوني المتعارف عليه، واليوم نحتاج الى وضع الصياغة الفنية للدوائر ونضع التحديات على مسؤولية الجهات الفنية وهي وزارة التخطيط ومفوضية الانتخابات".



حــمّــل تطبيق كلكامش: