العفو الدولية: المتظاهرون العراقيون يتعرضون لحملة "إرهاب " لسحق الاحتجاجات والحكومة متقاعسة

العفو الدولية: المتظاهرون العراقيون يتعرضون لحملة "إرهاب " لسحق الاحتجاجات والحكومة متقاعسة

  • 14-12-2019
  • أخبار العراق
  • 204 مشاهدة
حجم الخط:

كلكامش برس/ متابعة

وصفت منظمة العفو الدولية، اليوم السبت، ضعف التحرك الحكومي لحماية المتظاهرين في العراق هو محاولة لـ"سحق" الاحتجاجات، معتبرة ما يتعرض له المتظاهرون "حملة إرهاب" لردعهم.
وقالت المنظمة في بيان اطلعت عليه "كلكامش برس"، إن "ما يحدث ضد المتظاهرين في العراق هو حملة إرهاب وأنه لم يعد ‏هناك أي مكان آمن بعد تعرضهم للقتل أو الاختطاف والاختفاء القسري في الأسبوعين الماضيين".
واضافت "وفق شهادات 9 نشطاء ومتظاهرين وأقارب النشطاء المفقودين من ‏بغداد وكربلاء والديوانية أن الافتقار المطلق للسلطات  العراقية إلى التحرك خلال الأسابيع الماضية قد مهد الطريق لهذه المرحلة المرعبة ‏الجديدة في ما يبدو أنه محاولة شاملة لسحق الاحتجاجات في العراق من خلال غرس الخوف بين السكان".
وقالت مديرة المنظمة في الشرق الأوسط لين معلوف، إن "تقاعس الحكومة يشير على الأقل إلى الرضا، ‏وفي بعض الحالات إلى التواطؤ، في حالات الاختفاء القسري والتعذيب والقتل غير القانوني للأشخاص المتظاهرين في الشوارع ‏للمطالبة بحقوقهم الإنسانية".
وأضافت أن "حقيقة استقالة الحكومة لا تعني أنها يمكن أن تتخلى عن مسؤولياتها في حماية كل شخص في البلاد بما في ذلك المتظاهرون ‏الذين يجب السماح لهم بالتجمع السلمي دون خوف من التداعيات".

حــمّــل تطبيق كلكامش: