شحنة استدعت تدخل وزراء.. هل سيطيح "الشحم الإيراني" بمسؤولين في كردستان؟

شحنة استدعت تدخل وزراء.. هل سيطيح "الشحم الإيراني" بمسؤولين في كردستان؟

  • 17-12-2019
  • أخبار العراق
  • 895 مشاهدة
حجم الخط:

كلكامش برس/ بغداد

كشف مصدر مطلع في إقليم كردستان، اليوم الثلاثاء، عن ضبط شحنة كبيرة من "الشحم الإيراني" الممنوع من الاستيراد، كانت في طريقها إلى كردستان، مبيناً أن الشحنة تم إدخالها بكتب "رسمية مزورة" صادرة من وزارتيّ الزراعة والمالية في الإقليم.

وقال المصدر لـ"كلكامش برس"، إن "المنافد الحدودية في إقليم كردستان ضبطت قبل أيام 10 آلأاف طن من الشحم الإيراني في طريقها إلى الإقليم، على الرغم من منع السلطات الكردية والاتحادية استيراد هذه المادة كونها سامة ومضرة بصحة الإنسان".

وأضاف "سلطة المنافذ الحدودية أبلغت مستورد الشحنة بأن الشحم ممنوع من الاستيراد، فما كان من إلا أن أبرز كتابين رسميين صادرين من وزارتيّ الزراعة والمالية في حكومة كردستان وتحملان توقيعيّ الوزيرين، ما أثار شكوك المسؤولين في المنفذ".

وتابع "مدير المنفذ الحدودي أبلغ مسؤوليه بالأمر والذين بدورهم اتصلوا بوزيريّ الزراعة والمالية واللذان نفيا توقيع هكذا كتب أو الموافقة على استيراد الشحم، وطلبا صوراً للكتب التي أبرزها المستورد، وبعد التحقق من الكتب تبين أنها رسمية وصادرة فعلاً من الوزارتين لكن توقيعيّ الزويرين مزورة"، مشيراً إلى أنه "تم إتلاف الشحنة واعتقال المستورد".

وبين المصدر أن "إقليم كردستان كان يستورد الشحم من إيران بكميات كبيرة في السابق لكثرة استهلاكه من قبل المواطنين، قبل أن يتبين أن الشحم المجمد قد يتسبب بالتسمم الغذائي، ما حدا بالمسؤولين في وزارة الصحة بمنع استيراده نهائياً".



حــمّــل تطبيق كلكامش:

عاجل