للمرة الأولى.. انخفاض عدد المدخنين الرجال في العالم

للمرة الأولى.. انخفاض عدد المدخنين الرجال في العالم

  • 21-12-2019
  • منوعات
  • 72 مشاهدة
حجم الخط:

كلكامش برس/متابعة

كشفت منظمة الصحة العالمية، اليوم السبت، أن عدد المدخنين من الرجال، تراجع للمرة الأولى منذ عقود طويلة، وهو ما وصفته المنظمة بأنه تحول كبير في الجهود الرامية للقضاء على إدمان التبغ القاتل حول العالم.

وبحسب مجلة "ميديكال إكسبريس" الطبية المتخصصة، فإن عدد النساء والفتيات اللائي يستخدمن منتجات التبغ في انخفاض مستمر منذ سنوات، لكن تعاطي التبغ بين الذكور الذين يمثلون الغالبية العظمى من المدخنين والذي كان آخذا في التزايد، بدأ يتراجع، حيث أشادت المنظمة بالانخفاض، كإشارة قوية على أن حملات مكافحة التدخين العالمية بدأت تؤتي ثمارها.

وحذر تقرير المنظمة، التابعة للأمم المتحدة، من أن هناك المزيد من الحاجة لحملات مكافحة التدخين، الذين يقتل 8 ملايين شخص سنويا، فيما نقلت المجلة الطبية عن رئيس المنظمة تيدروس أدهانوم غبريسيس، قوله إن الانخفاض في تعاطي التبغ بين الذكور يمثل نقطة تحول في مكافحته، والفضل يعود للحكومات التي أصبحت أكثر تشددا في مكافحة التدخين.

وأشار التقرير إلى أن عدد المدخنين انخفض من 1.397 مليار عام 2000، إلى 1337 مليار مدخن عام 2018، أي أن العدد قل بنحو 60 مليون شخص، رغم الزيادة التي شهدها عدد سكان العالم.



حــمّــل تطبيق كلكامش: