البصرة مهددة بالغرق بسبب فساد المحافظ

البصرة مهددة بالغرق بسبب فساد المحافظ

  • 22-12-2019
  • أخبار العراق
  • 159 مشاهدة
حجم الخط:

كلكامش برس/ بغداد

اتهم النائب عن محافظة البصرة، عدي عواد، اليوم الأحد، بالتورط في ملفات فساد بإبرام عقود مع شركة لتنفيذ مشروع متعلق بالمجاري، محذراً من غرق بعض مناطق المحافظة خلال موسم الأمطار.

وقال عواد في بيان تلقت "كلكامش برس" نسخة منه "تمت مفاتحة قاضي النزاهة بخصوص غرق اغلب مناطق البصرة نتيجة الامطار الحاصلة مؤخرا، وهذا الأمر يتحمله محافظ البصرة شخصيا ومديرية العقود في المحافظة، بسبب الفساد والاهمال المتعمد".

وبين ان "المحافظة تعاقدت مع شركة (Xylem Water) بمبلغ ستة مليارات دينار منذ اكثر من ستة اشهر لتجهيز 300 غاطس بمختلف الأحجام وهذه الشركة يبدوا بانها وهمية ولا يوجد لديها اي مقر او عنوان حقيقي".

وأضاف ان "العقود الحكومية امتنعت في عقد شراء الغاطسات، من اضافة فقرة ايفاد لجنة الاشراف لغرض معاينة الغاطسات في بلد المنشأ والتأكد منها وهذا يثير الشك بان الغاطسات في حال جهزت ستكون من منشأ ردئ".

وتابع عواد بأن "محافظة البصرة رغم الميزانية الانفجارية الا انها قللت عقد مبلغ تجهيز الاليات المخصصة لمديرية المجاري من 20 مليار دينار الى ستة مليارات فقط بحجة ان اليات المحافظة تكفي وللعلم مديرية المجاري لديها عقد ايجار 12 الية للمركز".

واوضح ان "مناقصة تجهيز الاليات رغم مصادقة مجلس المحافظة عليها منذ ستة اشهر الا ان المحافظة لم تحيلها للتعاقد"، مؤكدا ان "محافظ البصرة رغم ازمة الامطار وغرق المحافظة الا انه لم يتواجد فيها لايام والمحافظة تدار بالوكالة".

ولفت الى ان "اقالة مدير المجاري ما هي إلا تقديم كبش فداء للتغطية على فساد المحافظة، فأما يكون الشخص مذنب ويكشف عن أخطائه واحالته الى النزاهة، واما لم يكن مذنبا وبالتالي علينا عدم رمي الاخطاء عليه".

وأردف عواد "رغم مرور اكثر من سبعة ايام على هطول الامطار لكن لا زالت بعض المناطق غارقة وقد اختلطت مياه الامطار بالمياه الاسنة والحكومة المحلية لم تفعل شيئاً"، مشيرا الى ان "المطر رحمة الله ولكن الفساد حولة الى نقمة على اهلنا".



حــمّــل تطبيق كلكامش: