موقع سعودي: إيران باتت ضعيفة في العراق

موقع سعودي: إيران باتت ضعيفة في العراق

  • 22-12-2019
  • تقارير
  • 418 مشاهدة
حجم الخط:

كلكامش برس/ متابعة
حذر محلل سياسي، اليوم الاحد، من مغبة عدم الاستقرار السياسي والأمني الذي يشهد العراق، ومحاولة بعض الجهات اللجوء للسلاح لقمع الاحتجاجات، فيما أكد أن إيران باتت الآن "أضعف" من السابق.
وقال المحلل السياسي عمر الجنابي، في تصريح لموقع "الخليج اونلاين" السعودي، ان "رفض الشارع للأسماء التي تصر الكتل السياسية على ترشيحها يأتي لأن هذه الأسماء اشتركت في العملية السياسية وشغلت مناصب عدة، ومن ثم فهي عملية تغيير أسماء، وسيبقى الوضع على ما هو عليه، وهذا هو سبب رفض الشارع".

وأضاف "ما تفاجأت به الكتل السياسية هو حجم الوعي الشعبي، ومعرفة الشارع بكل الشخصيات والكتل السياسية والنفوذ والرفض المباشر لكل القرارات".

ومما يلفت الانتباه فيما يخص وعي المتظاهرين، وفقا للجنابي، فإن "مرجعية النجف دعت الطلبة للالتحاق بمقاعد الدراسة، لكن مجاميع طلابية خرجت للشارع بهتافات تطالب بحكومة مستقلة وانتخابات مبكرة وقانون مفوضية جديد، وقانون انتخابات جديد".

كما يرى الجنابي، أن "كل هتافات المتظاهرين في مدن جنوب ووسط العراق هي ضد إيران"، لافتاً إلى أن "إحراق القنصلية الإيرانية خير دليل على هذا الرفض، وأيضاً إحراق المقار الحزبية خاصة بعد اغتيال عدد من الناشطين".

ويشير الموقع الى ان إيران "جازفت وتسرعت بإعلان هيمنتها الكاملة على الشأن العراقي أمنياً وسياسياً واقتصادياً، وتمادت كثيراً" بعد طرد داعش وسيطرة الحشد الشعبي على الملف الأمني، خاصة بعد "تزوير الانتخابات وتغول أذرع إيران العسكرية" التي دخلت بصفة سياسية للانتخابات، وحصلت على مقاعد كثيرة وهيمنت على عدة وزارات.

واوضح ان إيران اعلنت نيتها الحقيقية في العراق، وهذا ما أثار الشارع وفجر غضبه، مشدداً على أن إيران باتت أضعف من الفترات السابقة، ومن يظن أن إيران قوية في العراق في الوقت الحالي فهو واهم جدا.



حــمّــل تطبيق كلكامش: