"كلكامش" تستعرض ابرز تواريخ "انتفاضة تشرين ".. بالدم عاد الوطن

"كلكامش" تستعرض ابرز تواريخ "انتفاضة تشرين ".. بالدم عاد الوطن

  • 26-12-2019
  • تقارير
  • 207 مشاهدة
حجم الخط:

كلكامش برس/بغداد

تستعرض " كلكامش برس " في هذا التقرير ، ابرز التواريخ التي سجلت لحظة اعلان ثورة " اكتوبر " مرورا باحداث متعددة شهدتها في الثلث الاخير من عام 2019 ، وابرزها تسجيل انتصارات للمنتفضين ،بدأت بأستقالة رئيس الحكومة ، ومازالت متواصلة بانتظار المتغيرات التي تطرأ في الايام الاخيرة من هذا العام على المشهد السياسي العراقي ..

1-تشرين الاول .. انطلقت شرارة " ثورة اكتوبر " من ساحة التحرير في قلب العاصمة بغداد، ليعلن فيها شباب العراق المنتفض ، رفع راية الاحتجاج ،لتغيير الطبقة الفاسدة ، والمطالبة باصلاحات سياسية وامنية واقتصادية .

25-تشرين الاول .. الانتفاضة تعود بعد مساحة من التوقف المؤجل ،ولتتسع دائرتها في بغداد ومناطق اخرى في الوسط والجنوب ،ولتهتز الحكومة بعد نزول الالاف من المتظاهرين الى ساحات الاعتصام ، التي اصبحت متداولة عربيا ودوليا ، وابرزها التحرير"بغداد" والحبوبي"الناصرية " ومجسرات ثورة العشرين"النجف" وساحة التربية "كربلاء" ، وساحة الثورة " الحلة " وساحة البحرية " البصرة " وساحة العامل "الكوت" .

4-تشرين الثاني .. قيام مجموعة من المحتجين بحرق القنصلية الايرانية في كربلاء ، في اول رد شعبي على رفض التدخل الايراني في الشأن العراقي .

28-تشرين الثاني .. شباب " الناصرية " يقدمون التضحيات بعد استشهاد العشرات واصابة المئات ،بعد اعلانهم مواجهة سلطات القمع والقتل التي ارتكبت مجزرة بحق المعتصمين والمتظاهرين السلميين .

30-تشرين الثاني .. رئيس الوزراء عادل عبد المهدي يخضع لضغوط المتظاهرين والمرجعية ويعلن استقالته من رئاسة الحكومة ، لتعم الافراح في ساحات الاحتجاج بتحقيق الانتصار الاول بتغيير الحكومة الحالية .

7-كانون الاول .. قدم الحركة الاحتجاجية في ساحتي السنك والخلاني مجموعة من " الشهداء " اثر استهدافهم من قبل عناصر مسلحة ، ولترتفع احصائية عدد الشهداء والجرحى في بغداد عقب سلسة من الاغتيالات والقمع الغير مسبوق تجاه المتظاهرين السلميين .

24-كانون الاول .. اعلان الانتصار الثاني "للمتظاهرين " بعد اقرار قانون الانتخابات الجديد .

25-كانون الاول .. موجة من التفجيرات تهز العاصمة بغداد وتستهدف عدد من المناطق عشية رفض " المتظاهرين " لعدد من الاسماء المرشحة من قبل الكتل السياسية لتولي رئاسة الوزراء.

26-كانون الاول ..تواصل انتصارات " المتظاهرين " بعد اعلان برهم صالح استقالته من منصب رئيس الجمهورية ، اثر تعرضه لضغوط من المتظاهرين وفشله في تسمية رئيس الحكومة خلفاً للمستقيل عادل عبد المهدي .



حــمّــل تطبيق كلكامش: