العراق رابعاً في مؤشر "التعاسة" خلال 2019

العراق رابعاً في مؤشر "التعاسة" خلال 2019

  • 28-12-2019
  • تقارير
  • 239 مشاهدة
حجم الخط:

كلكامش برس/ متابعة

نشرت مؤسسة كالوب الدولية للأبحاث، قسماً من استطلاعها السنوي الذي تجريه نهاية كل سنة والمسمى "استطلاع نهاية السنة" وقد شمل الإستطلاع نحو 50 دولة موزعة على كل قارات العالم.

وأظهر هذا الجزء من الاستطلاع الذي تم إطلاقه لرصد مؤشر السعادة، وجاءت نتائج هذه السنة مشابهة تقريباً للسنة الماضية، حيث أفاد نحو 60% من سكان العالم المشمولين بالاستطلاع بأنهم سعداء، في حين قال 11% أنهم لا يشعرون بالسعادة، مقابل 28% ممن لا يشعرون بالسعادة أو بالحزن.

وجاءت كولومبيا في المرتبة الأولى من حيث السعادة بصافي مؤشر (88) درجة، تليها أندونيسيا (86) ثم الاكوادور (85) فكازخستان (83) والفلبين (78). وكانت الأردن أقل الشعوب سعادة وبصافي (-38) درجة على المؤشر تليها لبنان (-15) ثم سوريا (-7) فالعراق وهونغ كونغ وكلاهما حصل على (5) درجات.

أما من حيث التفاؤل مُقاساً بمؤشر التفاؤل السنوي فقد قل تفاؤل شعوب العالم إذ انخفضت نسبة المتفائلين بالسنة المقبلة من 41% إلى 37% وزادت نسبة المتشائمين من 23% إلى 25%.

وجاءت ألبانيا ونيجيريا في مقدمة الشعوب العالم تفاؤلاً وبصافي (61) نقطة تليها البيرو ثم كازخستان ثم كوسوفو، وفي حين كان اللبنانيون أكثر شعوب العالم تشاؤماً وبصافي (-71) نقطة تليها هونغ كونغ ثم الأردن ثم إيطاليا فالبوسنة والهرسك.

أما العراق فقد جاء شعبه في وسط القائمة وبصافي تفاؤل يساوي (5) فقط. وجاء العراق في الترتيب الرابع كأكثر شعب غير سعيد.



حــمّــل تطبيق كلكامش:

عاجل