صحيفتان امريكيتان: ترامب اثار الحيرة بقتل سليماني وروسيا المستفيد الاكبر

صحيفتان امريكيتان: ترامب اثار الحيرة بقتل سليماني وروسيا المستفيد الاكبر

  • 7-01-2020
  • تقارير
  • 270 مشاهدة
حجم الخط:

كلكامش برس/متابعة 

 تحدثت الصحف العالمية يوم الثلاثاء عن عدة موضوعات مثيرة للاهتمام، بما في ذلك ما أثاره ترامب من حيرة بين قادة العالم بأمره بقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني، والفرصة التي ستتاح لروسيا مع اضطرار الولايات المتحدة سحب قواتها من العراق.

وتناولت صحيفة ”نيويورك تايمز“ الأمريكية، كيف أثار قرار ترامب بقتل قاسم سليماني حيرة قادة العالم أجمع، بما في ذلك الحلفاء والأعداء على حد سواء حول ما يحاول الرئيس ترامب تحقيقه في المنطقة، وخطوته التالية.

عندما أعلنت الولايات المتحدة يوم الجمعة أنها قتلت اللواء قاسم سليماني، ترك تفسيرها للهجمة المحللين في حيرة، إذ قال مسؤولو الإدارة إن الغارة تهدف إلى ردع مزيد من الهجمات الإيرانية، ولكنهم قالوا -أيضا- إن الهجوم من المتوقع أن يثير هجمات شديدة من إيران تستدعي نشر البنتاغون لعدة آلاف إضافية من القوات في المنطقة.

روسيا المستفيد الأكبر من التوتر الناتج عن مقتل سليماني

أما صحيفة ”واشنطن بوست“ الأمريكية، فقد سلطت الضوء على استفادة موسكو من الفوضى الناتجة عن مقتل سليماني.

وكان الروس من بين أكبر المنتقدين لأمر الرئيس ترامب بقتل القائد الإيراني البارز، إذ نددوا بالأمر باعتباره عملية اغتيال غير قانونية وقرارا يهدف لتهيئة الأجواء السياسية قبل عام من الانتخابات.

وأشارت الصحيفة إلى أن روسيا ربما تكون من بين أكثر المستفيدين من مغادرة الولايات المتحدة للعراق، بقدر ما استفادت من أمر ترامب بسحب القوات من سوريا في الخريف الماضي.

وفي حديثه إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الجمعة، حذر الرئيس فلاديمير بوتين من أن قتل اللواء قاسم سليماني من شأنه أن يزعزع استقرار المنطقة بشكل خطير.




حــمّــل تطبيق كلكامش: