الاتحاد الاوروبي يطالب ايران بإجراء تحقيق شفاف بحادث الطائرة الاوكرانية

الاتحاد الاوروبي يطالب ايران بإجراء تحقيق شفاف بحادث الطائرة الاوكرانية

  • 11-01-2020
  • عربي ودولي
  • 114 مشاهدة
حجم الخط:

كلكامش برس/ متابعة

طالب الاتحاد الأوروبي، اليوم السبت، طهران بإجراء تحقيق شامل في كارثة طائرة الخطوط الأوكرانية التي أقرت طهران بإسقاطها عن طريق الخطأ، ما تسبب في مقتل جميع ركابها وطاقمها.

وقال الاتحاد في بيان، إنه "يقر بما جاء في البيانات التي أدلت بها السلطات الإيرانية وتحملها مسؤولية لتحطم الطائرة الخطوط الجوية الأوكرانية".

وأضاف أنه "في ضوء الالتزامات التي أعلنها الرئيس الإيراني حسن روحاني، يتوقع الاتحاد الأوروبي مواصلة إيران التعاون بشكل كامل وإجراء تحقيق شامل وشفاف يتوافق مع المعايير الدولية حول كيفية وقوع تلك المأساة".

وحث الاتحاد على "اتخاذ إجراءات مناسبة لضمان عدم تكرار ذلك الحادث المريع".

وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم السبت، بدء إجراء رسمي لفتح تحقيق دولي في تحطم الطائرة الأوكرانية فوق إيران والتي أسفرت على مقتل 176 شخصا.

ووعد ماكرون بـ"تعزيز تحقيق شامل في الكارثة وتقديم المسؤولين عن هذه الجريمة إلى العدالة"، مؤكدا إن "فرنسا بدأت بالفعل إجراءات رسمية لبدء تحقيق دولي مناسب في منظمة الطيران المدني الدولي إيكاو".

وكان الحرس الثوري الإيراني، أعلن في وقت سابق اليوم، تحمله المسؤولية كاملة عن تحطم الطائرة الأوكرانية، فيما أعلن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أن طهران ستواصل التحقيق في "الخطأ الذي لا يغتفر" الذي أدى إلى تحطم الطائرة الأوكرانية، مؤكدا أن "الخطأ البشري والإطلاق الخاطئ لدفاعات الحرس الثوري الإيراني، قد أسفرت عن سقوط الطائرة ومقتل 176 شخصا بريئا".



حــمّــل تطبيق كلكامش: