جدل وانقسام في البيت السني حول الإقليم

جدل وانقسام في البيت السني حول الإقليم

  • 17-01-2020
  • تقارير
  • 314 مشاهدة
حجم الخط:

كلكامش برس/ بغداد

يشهد الشارع السني على المستويين السياسي والاجتماعي، انقساماً حول ما يتم طرحه بشأن البدء بخطوات تأسيس الإقليمي السني، على خلفية الأحداث الأخيرة التي شهدتها البلاد.

وبحسب ما رصدت "كلكامش برس" فإن الحديث يدور حول وجود نقاشات تخوضها الكتل السنية برعاية اطراف خارجية من اجل تأسيس الاقليم، إلا أن بعض السياسيين نفوا ذلك وأكدوا تمسكهم بوحدة العراق.

وأثارت مسألة تشكيل اقليم سني الجدل خلال الأيام الماضية، بعد تواتر أنباء عن مناقشة رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي هذه المسألة مع السياسيين السنة.

ونقلت وسائل إعلام محلية اليوم بيانا للحلبوسي نفى فيه هذه الأنباء قائلا "لا وجود لأي طرح بشأن تشكيل الأقاليم، كنا ولا زلنا وسنبقى نؤمن ونعمل على وحدة العراق أرضا وشعبا".

وأعاد الحلبوسي بهذا الموقف ما أكده على حسابه في موقع "تويتر"، قبل أيام حين طالب من أسماهم بـ"مخلفات العملية السياسية بعدم المزايدة على المؤمنين بوحدة العراق وشعبه".

وكان النائب عن محافظة الأنبار فيصل العيساوي، قد أعلن في تصريحات متلفزة مؤخرا عن وجود "تحركات سنية واضحة لتشكيل اقليم في محافظاتنا لتقليل الضرر عنها إذا تم إلغاء الاتفاقية الأمنية بين الولايات المتحدة والعراق".

وأضاف انه "في حال تم إلغاء هذه الاتفاقية ستكون الخسارة كبيرة، وسنبدأ بتحركات لتشكيل أقاليم في محافظاتنا الغربية".

ونقلت وكالة الأنباء العراقية، يوم أمس الخميس، إن "كتلة تحالف القوى العراقيـة لم تأخذ موقفا رسميا حتى الآن بشأن تشكيل الأقاليم".

وذكر النائب عن التحالف ليث الدليمي في تصريح للوكالة أن "موضوع تشكيل الأقاليم أخذ حيزا كبيرا من الترويج لاسيما من بعض الشخصيات التي تريد تأزيم المشهد السياسي وتأجيج الصراعات".

وأضاف "نحن لم نعقد اجتماعا خاصا بذلك، ولم نطرح هذا الأمر في اجتماعات قيادات تحالف القوى مؤخرا"، مضيفا أن "بعض نواب التحالف طرحوا الأمر بشكل شخصي، لكن لا يوجد موقف رسمي للتحالف حول ذلك إلى الآن، رغم أنه إجراء قانوني وفقا للدستور".

وبشأن غياب الحلبوسي عن ترؤس الجلسات الأخيرة لمجلس النواب، أوضح أن الأخير "لديه التزامات سياسية واجتماعات مشتركة مع الرئاسات وقادة الكتل والسفراء العرب والأجانب، لكنه يتواجد في جلسات التصويت على القرارات المهمة وتشريعات القوانين الرئيسة، وقد تكفل بادارة الجلسات نائبه الأول حسن الكعبي بشكل تلقائي".



حــمّــل تطبيق كلكامش: