قواعد غريبة في أصغر دوري كروي بالعالم

قواعد غريبة في أصغر دوري كروي بالعالم

  • 22-01-2020
  • رياضية
  • 50 مشاهدة
حجم الخط:

كلكامش برس/متابعة

دائما ما تشهد كرة القدم في ملاعبها الكثير من الغرائب والعجائب، التي تجذب انتباه الناس حول العالم، لكن ربما أغربها ما يحصل في سانت ماري إحدى جزر سيلي البريطانية الاستثناء الوحيد، إذ يجري الديربي فيها أسبوعياً تقريبا. وتعد سانت ماري أكبر جزر سيلي الواقعة في الأرخبيل الممتد على المحيط الأطلسي والتابعة للحكومة البريطانية، والتي يبلغ عددها 150 جزيرة، ولا يزيد عدد سكانها عن 2.250 ألف نسمة حسب آخر إحصاء. وتحظى سانت ماري بالريادة في كرة القدم هنالك، وذلك لاحتضانها الدوري الرسمي لجزر سيلي، والذي يعد أصغر دوري في العالم، لجهة أنه يلعب بين فريقين فقط منذ 1980، يتنافسان على لقب البطولة وكأس رسمية ودرع خيرية. وتأخذ الدرع الخيرية شكلاً مبتكراً للغاية، إذ تلعب بين بطل الدوري وفريق مجمع من زائري المدينة وكبار السن ممن كان لهم في أيام الصبا شغف بالكرة. ويلعب الدوري الرسمي من 20 جولة، يتوج فيها صاحب أعلى رصيد من النقاط باللقب، وينطلق الدوري في تشرين الاول ويختتم في ايار، ويجرى كل صباح يوم أحد طوال هذه الفترة.

استعدادات فريدة من نوعها

 في يوم كل سبت يتجمع لاعبو فريقي غاريسون غانرز وويلباك واندرز المتنافسين في الدوري، حيث يتم تنصيب الرايات الركنية، مروراً بثبيت المرمى المتحرك، في حين ينصرف آخرون إلى ردم الحفر التي أحدثتها الأرانب، والتي تلوذ بالملعب الصغير فراراً من عواصف الأطلسي المستمرة. وتواجه منظمو البطولة الكثير من المصاعب، أبرزها تقلبات الطقس، إذ غالباً ما تهب على الجزيرة عواصف مرعبة تستمر نحو أسبوع.

قوانين غريبة

على الرغم من تسجيل البطولة واعتمادها من قبل الاتحاد الإنكليزي، باعتبارها بطولة داخلية بغرض الترفيه، وبالتالي اعتمادها من قبل فيفا، فإن هنالك قوانين غريبة تحكمها. وأثناء الاجتماع التنسيقي لوضع برمجة الدوري يحضر ممثلون من الفريقين المتنافسين في الدوري، ويطلب منهما رئيس الدوري جيبونس أن يتبادلا لاعبين اثنين، من أجل توفير التنافس وضبط ميزان القوة بين الفريقين. ومالياً، يكلف انضمام اللاعب لفريق نحو 50 دولاراً، لكن الشرط الأهم هو أن تلتزم عائلة اللاعب المنضم حديثاً بحضور كل مباراة من أجل تشجيعه، ومنح المباراة طابعاً جماهيرياً ملتهباً.


4 إلى فريقين

كانت البطولة تلعب تاريخياً بـ4 فرق، فريقان من سانت ماري وآخر من جزيرة تروسكو، والرابع من جزيرة سان مارتن.

لكن وبعد هجرة لعدد من السكان في عام 1950، أصبحت تلعب بين فريقين فقط، وهما رينجرز وروفرز.

وفي 1980 تم تغير اسمي الفريقين ليصبحا غاريسون غانرز وويلباك واندرز الحاليين.



حــمّــل تطبيق كلكامش:

عاجل