امريكا تمدد الاستثناء الممنوح للعراق لاستيراد الطاقة من ايران

امريكا تمدد الاستثناء الممنوح للعراق لاستيراد الطاقة من ايران

  • 10-02-2020
  • أخبار العراق
  • 272 مشاهدة
حجم الخط:

كلكامش برس/ بغداد

كشف مسؤولان عراقيان، اليوم الاثنين، ان الولايات المتحدة وافقت على تمديد الاستثناء الممنوح للعراق للسماح له باستيراد الطاقة الكهربائية والغاز من إيران.

ونقلت وكالة "رويترز" عن المسؤولين قولها ان الإدارة الأمريكية وافقت على التمديد، من دون ان يحددا مدة الاستثناء الجديد.

وكانت الولايات المتحدة مددت الاستثناء الممنوح للعراق عدة مرات من قبل لكي يستطيع استخدام إمدادات الطاقة الإيرانية الضرورية لشبكة الكهرباء، وذلك لفترات بلغت 90 يوما و120 يوما.

فيما نقلت وكالة "أسوشيتدبرس" عن ثلاثة مسؤولين عراقيين، قولهم في وقت سابق إن "الولايات المتحدة أعلنت استعدادها تمديد إعفاء العراق من العقوبات، للسماح لها بمواصلة استيراد الغاز والكهرباء من إيران".

وأضاف المسؤولون أن "الإعفاء الجديد سيكون اختبارا للعلاقات بين البلدين في أعقاب الغارة الجوية الأمريكية بالقرب من مطار بغداد".

ووفقا للوكالة الدولية للطاقة، فإن الأوضاع ستسوء أكثر بسبب نمو عدد سكان العراق بمعدل يزيد على مليون شخص سنوياً، حيث من المتوقع أن يتضاعف الطلب على الكهرباء بحلول عام 2030.

ومن المقرر أن تنتهي صلاحية الإعفاء السابق، الذي مُنح في تشرين الأول الماضي، في 13 شباط الجاري.

والإعفاء يعد أمرا حيويا بالنسبة للعراق الذي يقع في منطقة حرارية ساخنة، حيث تتجاوز درجات الحرارة هذا العام المعدلات الموسمية بكثير، ما يزيد استهلاك الكهرباء مع الخشية من تجدد التظاهرات المنددة بنقص الخدمات العامة والتي تنطلق في بداية الصيف.

وحصل العراق، العام الماضي، على الاستثناء بعد مفاوضات بين مسؤولين عراقيين ومسؤولين في البيت الأبيض ووزارة الخزانة الأمريكية.

ويشتري العراق حاليا 1300 ميغاواط من الكهرباء من إيران، وكذلك الغاز لتشغيل محطاته.



حــمّــل تطبيق كلكامش: