بررته بمخالفة التعليمات .. كردستان توقف بث 6 قنوات تلفزيونية

بررته بمخالفة التعليمات .. كردستان توقف بث 6 قنوات تلفزيونية

  • 21-02-2020
  • أخبار العراق
  • 179 مشاهدة
حجم الخط:

كلكامش برس/ اربيل 

أوقفت وزارة الثقافة في إقليم كردستان العراق بث ست قنوات تلفزيونية، بشكل مؤقت، لبثها برامج مخالفة للتعليمات، مهددة بإغلاقها نهائيا في حال تكرار المخالفات.

وأصدرت وزارة الثقافة قرارا يأمر بإيقاف بث قنوات داهين، سروشت، تصوف، كومَل، آسمان و U2، لمدة أسبوع وإغلاقها نهائياً وإلغاء رخص عملها في حال تكرار المخالفات التي عوقبت من أجلها.

وذكرت تقارير إخبارية أن من بين القنوات المعاقبة قنوات تابعة لأحزاب إسلامية، لبثها مواد تحرض على التطرف واثنتان لبثهما برامج “خيرية” مخالفة للتعليمات.

ومن الأسباب الأخرى لمعاقبة هذه القنوات، هي عدم إظهار وجه الشخص المعدم الذي تطلب القناة مساعدته، في البرامج الخيرية.

في المقابل، قالت مصادر من داخل إحدى القنوات المعاقبة أن وزارة الثقافة في الإقليم تتخذ من “المخالفات” ذريعة للقيام بإغلاق القنوات التلفزيونية التي يتعارض نهجها مع الأحزاب المسيطرة على الشؤون السياسية في الإقليم.

ومنحت وزارة الثقافة في إقليم كردستان رخص عمل لـ19 قناة تلفزيونية فضائية و86 قناة محلية حتى الآن، وتتقاضى منها رسوماً سنوية، وقد عوقبت قنوات لعدم دفع الرسومات.

وسجل الإقليم ارتفاعاً ملحوظاً في عدد الانتهاكات والمخالفات بحق الصحافيين والمؤسسات الإعلامية في عام 2019، تنوّعت ما بين إغلاق المؤسسات وتشويش الأجهزة والمعدات الخاصة بالبث والإرسال، إضافةً إلى ضرب الصحافيين وإهانتهم وتوقيفهم.

وجاءت تلك الانتهاكات في وقتٍ شهد الإقليم نوعاً من الاستقرار السياسي والاقتصادي عقب سنوات صعبة على خلفية الحرب مع تنظيم داعش واستفتاء الانفصال، ما خلق أجواء أفضل لحرية العمل الصحافي مقارنةً مع باقي المحافظات العراقية.

واعتبر مراقبون أن عدم التزام المؤسسات الأمنية والحكومية في الإقليم بالقانون الخاص بالعمل الصحافي بمثابة النقطة الأكثر إشكالية والتي تسجل ضدهم مع استمرار الانتهاكات بحق الصحافيين، وهذا ما يعطي مؤشراً سلبياً على حرية الصحافة في كردستان.




حــمّــل تطبيق كلكامش: