سائرون: دعمنا ليس لشخص علاوي وانما لاستراتيجية وسيصوت 180 نائب لحكومته

سائرون: دعمنا ليس لشخص علاوي وانما لاستراتيجية وسيصوت 180 نائب لحكومته

  • 25-02-2020
  • تقارير
  • 186 مشاهدة
حجم الخط:

كلكامش برس/ بغداد

استبعد تحالف سائرون، اليوم الثلاثاء، تمديد فترة تكليف محمد توفيق علاوي في حال أخفق بنيل ثقة البرلمان، مبينا ان الدعم المقدم ليس لشخص علاوي وانما لاستراتيجيته وبرنامج حكومته.

وقال النائب عن التحالف، رامي السكيني في تصريح تابعته "كلكامش برس" إنه "وفقا للنصوص القانونية والدستورية فإن مدة تكليف محمد توفيق علاوي ستنتهي عند الثاني من آذار المقبل، وفي حال أخفق في الحصول على ثقة البرلمان قبل هذه المدة فلا يمكن تمديد فترة تكليفه".

وأوضح، أنه "بحسب النصوص الدستورية فإن رئيس الجمهورية عليه أن يكلف شخصاً آخر بعد انتهاء مدة تكليف علاوي، ويعرضه على البرلمان"، لافتاً إلى أن "تحالف سائرون ليس داعماً لشخص علاوي وأنما لاستراتيجية وبرنامج حكومة علاوي، بعد الاطلاع عليه".

وشدد على "ضرورة أن تكون الكابينة الوزارية مستقلة وتنال رضا الجمهور وساحات التظاهر وتضم أسماء قادرة على إدارة الوزارات على أقل تقدير لسنة لتصحيح الأخطاء".

من جانبه كشف النائب عن سائرون بدر الزيادي، إن "180 نائباً سيصوتون لحكومة محمد توفيق علاوي".

وقال الزيادي إن "علاوي يحظى بدعم  كتل سياسية مختلفة وهناك لقاءات مستمرة مع رئيس الوزراء المكلف".

واكد على "وجود توجه للتصويت على الكابينة الوزارية في جلسة الخميس المقبل".

وأضاف أن "نواب يمثلون كتل سياسية مختلفة من الكرد وتحالف القوى سيحضرون لجلسة منح الثقة لحكومة علاوي".

يشار الى ان رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، اتفق يوم الاحد الماضي، مع نائبه الاول حسن الكعبي، على تحديد موعد جلسة منح الثقة لحكومة المكلف محمد توفيق علاوي، يوم الخميس المقبل.

يذكر أن مجلس النواب شكل لجنة برلمانية برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب وعضوية كل من النواب محمد السوداني والنائبة فيان صبري، والمستشارين في مجلس النواب، لدراسة المنهاج الحكومي قبل عرضه للتصويت خلال جلسة منح الثقة الخميس المقبل".



حــمّــل تطبيق كلكامش: