بالصور.. إطلاق "نكات" واقتراح بدائل في العراق للتعامل مع فيروس كورونا

بالصور.. إطلاق "نكات" واقتراح بدائل في العراق للتعامل مع فيروس كورونا

  • 26-02-2020
  • تقارير
  • 558 مشاهدة
حجم الخط:

كلكامش برس/ متابعة

يشهد العراق حالة من الترقب والخوف مع الانتشار السريع والتزايد الكبير في حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد في العديد من دول العالم، ومن بينها دول الجوار، وقد تزامن ذلك مع إطلاق نكات واقتراح بدائل للتعامل مع هذا الفيروس الخطير.

ورغم محدودية انتشاره في العراق، فإن كثيرين حرصوا على القيام بإجراءات للوقاية من الإصابة بالمرض، كان أبرزها ارتداء الكمامات الصحية.

وسبق ان أعلنت وزارة الصحة تشخيص أربع حالات جديدة مصابة بفيروس كورونا في محافظة كركوك ، لعائلة عراقية عادت من إيران، في حين كانت أول إصابة بالفيروس في العراق هي لطالب إيراني يدرس في النجف  رُحّل أمس إلى بلاده بالتنسيق مع السلطات الإيرانية.


إجراءات لتوعية المواطنين صحياً

وخشية انتشار المرض، أعلنت وزارة الصحة عن إجراءات لتوعية المواطنين صحيا، لمحاصرة المرض في حال ظهوره.

وذكر مصدر بارز في وزارة الداخلية أن هناك مساعي لتحديد مقرات للحجر الطبي عند المنافذ الحدودية، في حال اكتشاف مصابين أو حاملين للفيروس قادمين من خارج البلاد، للتعامل معها بما يحفظ العراقيين ويعالج الحالات القادمة

وبينما مدّدت السلطات حظر دخول المسافرين القادمين من الصين وإيران ودول أخرى، أعلن في العديد من المدن العراقية عن تعطيل المدارس والجامعات.


فكاهة سياسية

وفي إطار التعامل مع الفيروس، انتقد رئيس جبهة الإنقاذ والتنمية أسامة النجيفي بشكل فكاهي استقبال أحد معاونيه رئيسَ الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي بالقبلات، قائلا "ألم نتفق أن لا قبلات في ظل انتشار فيروس كورونا؟" وقابل علاوي ذلك "بالضحكات".


حفاظة بدلاً من الكمامة

كما لجأ أحد المواطنين في محافظة النجف إلى لبس "حفاظة أطفال" بدلا من الكمامة، كنوع من الاحتجاج على الارتفاع الصاروخي لسعر الكمامات في السوق ، فقد ارتفع سعر الكمامة الواحدة  من ألفي دينار إلى أكثر من سبعة آلاف دينار.

أما الخبير الاقتصادي غدير العطار، فدعا إلى تعقيم الأوراق النقدية لمنع انتقال فيروس كورونا.






 

حــمّــل تطبيق كلكامش: