هذه ابرز الاحداث التي شهدها العراق الجمعة

هذه ابرز الاحداث التي شهدها العراق الجمعة

  • 28-02-2020
  • أخبار العراق
  • 140 مشاهدة
حجم الخط:

كلكامش برس/بغداد 

شهد العراق اليوم الجمعة ، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، ابرزها : 

سياسي : علاوي يطلب تأجيل عقد جلسة البرلمان للتصويت على حكومته الى الاحد القادم.

امني : حقوق الانسان تنتقد اجراءات الحكومة لمنع تفشي فيروس كورونا في العراق.

امني : الفساد يصل الى جهاز الكشف عن فيروس كورونا لفحص الوافدين بمطار بغداد بعد اكتشاف احدهم عاطل والاخر يعطي بيانات خاطئة .

امني : التعليم تلغي البصمة الالكترونية للموظفين بسبب كورونا.

أمني: ارتفاع عدد ضحايا ساحة الخلاني وسط بغداد الى قتيلين من المتظاهرين جراء اعتداء القوات الأمنية بالرصاص الحي وقنابل الغاز المسيلة للدموع.

سياسي: موقع لويدز ليست إنتليجنس المختص بمجال المعاملات البحرية العالمية يكشف عن قيام إيران بتهريب النفط عبر العراق، وأكد وجود محاولات إيرانية للإلتفاف على العقوبات الأميركية المفروضة علي قطاع النفط والشحن باستخدام حيل ووثائق مزورة مستعينة بميناء خور الزبير في محافظة البصرة العراقي.

محلي: تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا في بغداد وهي الثانية في العاصمة لترتفع الإصابات في عموم العراق الى سبعة حالات

أمني: المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب يؤكد مقتل الناشط عبد العظيم سوادي في الديوانية واختطاف الناشط مصطفى محمد شعيب في بغداد.

سياسي: ساحات الاعتصام في مجن الناصرية والبصرة والسماوة تجدد رفضها لحكومة الأحزاب وتؤكد مواصلة الاحتجاجات لحين تحقيق المطالب.

أمني: استشهاد متظاهر وإصابة أخرين في مواجهات مع قوات مكافحة الشغب قرب ساحة الخلاني وسط العاصمة بغداد.

سياسي: تظاهرات حاشدة في الديوانية تندد بأحزاب السلطة وتطالب بحل البرلمان واجراء انتخابات مبكرة بإشراف دولي.

أمني: أفاد مصدر أمني من محافظة ذي قار، ، بمقتل شيخ عشائر آل حميد، عبد الصاحب المشلب، مع زوجته في منزلهما شمالي المحافظة.

أمني: طالب مكتب المفوضية العليا لحقوق الانسان في البصرة الحكومة المحلية باتخاذ عدة إجراءات احترازية بالتزامن مع الظروف الاستثنائية التي تعيشها كافة دول العالم ومنها دول جنوب شرق آسيا ودول جوار العراق من حدوث إصابات بفيروس كورونا.

أمني: اشرت المفوضية ضعف في الإجراءات المتخذة في المطارات والمنافذ الحدودية، وعدم الالتزام بأوامر خلية الأزمة المشكلة بموجب الامر (55) لسنة 2020 بشكل كامل، وعدم وجود سياق ثابت معمول به في التعاطي مع الموضوع على مستوى المؤسسات والملاكات الطبية.




حــمّــل تطبيق كلكامش: