تحذير من الاستخدام المفرط للمعقمات ..قد يزيد خطر الاصابة بـ" كورونا "

تحذير من الاستخدام المفرط للمعقمات ..قد يزيد خطر الاصابة بـ" كورونا "

  • 1-03-2020
  • منوعات / عربي ودولي
  • 970 مشاهدة
حجم الخط:

كلكامش برس/متابعة 

مع تأكيد اتساع انتشار فيروس «كورونا» في العديد من دول العالم، يسارع كثير من الناس، إلى شراء مُعقّمات الأيدي، في محاولة للحد من مخاطر الإصابة بالفيروس.

وعلى الرغم من أن غسل الأيدي بانتظام واستخدام المعقمات يمكن أن يقلل من انتقال الفيروس، إلا أن الخبراء يحذرون الآن من أن الإفراط في استعمال هذه المعقمات يمكن أن يزيد بالفعل من خطر الإصابة، وفقاً لتقرير نشره موقع صحيفة «ميرور» البريطانية.

وأوضح متحدث باسم شركة المنتجات الكيماوية «كيو كوربوريشين» اليابانية، أن الإفراط في استخدام أدوية تعقيم الأيدي التي تحتوي على الكحول يمكن أن يزيل «البكتيريا الطبيعية» التي تلطف الجلد وتتصدى لمسببات الأمراض.

وقال المتحدث: «بالطبع، من الضروري غسل اليدين واستخدام أدوية التعقيم المصنوعة من الكحول من أجل الحد من انتقال الفيروس الجديد، ولكن الإفراط في استعمال أي منتج يُعتبَر أمراً سيئاً».

وعادة ما تحتوي معقمات اليدين على 60 إلى 95 في المائة من الكحول، مما يساعد على إبقاء الأيدي خالية من البكتيريا والفيروسات.

ومع ذلك، فإن الكحول يحرم البشرة من الزيت والماء، ويمكن أن يؤدي إلى جفاف اليدين.

وأضاف المتحدث: «يمكن أن تصبح البشرة الجافة والتالفة معقلاً للبكتيريا المرضية، وتزيد أيضاً من خطر دخول الفيروسات إلى الجسم، من خلال جروح في الجلد».

وتابع: «لمنع الإصابة، من المهم للغاية غسل اليدين بكمية معتدلة من الصابون لأكثر من 30 ثانية بطريقة فعالة بدلاً من غسل اليدين عدة مرات في اليوم».

وبعد غسل اليدين، من المهم أيضاً التأكد من تجفيفها تماماً، ذلك لأن رطوبة اليدين قد تؤدي إلى اضطرابات في الجلد، مما يسهّل دخول الفيروسات، وفقاً للمتحدث.

وإلى جانب ضرورة الحفاظ على نظافة اليدين، نصحت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أيضاً بتنظيف جميع الأسطح «التي تُلمَس باستمرار» بطريقة منتظمة.




حــمّــل تطبيق كلكامش: