​خبراء للبنك المركزي العراقي : وقف التعامل النقدي بسبب كورونا غير قابل للتطبيق لهذا السبب

​خبراء للبنك المركزي العراقي : وقف التعامل النقدي بسبب كورونا غير قابل للتطبيق لهذا السبب

  • 5-03-2020
  • أخبار العراق / اقتصادية
  • 170 مشاهدة
حجم الخط:

كلكامش برس/بغداد 

وصف خبراء اقتصاديون في العراق دعوة البنك المركزي العراقي إلى وقف التعامل النقدي لمنع انتشار فيروس كورونا بإنها غير قابلة التطبيق في الوقت الحالي، بسبب عدم امتلاك العراق أدوات الدفع الالكتروني.

وقال الخبير الاقتصادي عبد الرحمن المشهداني في تصريح تابعته " كلكامش برس " إن “دعوة البنك المركزي لوقف التعامل النقدي خطوة طموحة لكنها مبكرة لأن العراق لا يمتلك أداوات الدفع الالكتروني التي يفترض أن تكون نقاط البيع موجودة في المحلات”، مبينا أنه وعلى الرغم من دعوة مجلس الوزراء منذ اكثر من سنتين لكنها اقتصرت على بعض المحلات في بغداد، ولافتا إلى أن الثقافة المجتمعية بتجاه العمل الصيرفي لا تزال ضعيفة في البلاد.

وأضاف المشهداني: أن “هذه الدعوات لها تأثير كبير على السوق ، لكن لغاية الآن الحكومة وأن التأثير على السوق سيكون طبيعي لان المواطنين سيكون تعاملهم بالاوراق النقدية لعدم توفر الدفع الالكتروني”.

ودعا البنك المركزي العراقي، اليوم الخميس ، العراقيين الى التوقف عن التعامل النقدي، حفاظا على الصحة العامة وتجنباً لانتقال فيروس كورونا المستجد.

وجاء في البيان الذي أصدره المكتب الإعلامي للبنك، إنه “تزامنا مع ما يمر به بلدنا العزيز، ونتيجة لمتابعة البنك المركزي العراقي للتقارير الدولية التي تحذر من قابلية الاوراق النقدية على أن تكون وسطاً ناقلاً للفيروسات، يدعو هذا البنك التجار والمواطنين للتعامل بأدوات الدفع الإلكتروني (بطاقات، نقاط بيع، محافظ الهاتف النقال) وتجنب التعامل بالنقد حفاظًا على الصحة العامة”.




حــمّــل تطبيق كلكامش: