علاوي ينفي انتاج عقار عراقي يقضي على كورونا : نعالج المصابين بأدوية الملاريا

علاوي ينفي انتاج عقار عراقي يقضي على كورونا : نعالج المصابين بأدوية الملاريا

  • 5-04-2020
  • أخبار العراق
  • 585 مشاهدة
حجم الخط:

كلكامش برس/ بغداد 

نفى وزير الصحة ، جعفر علاوي، الاحد، نجاح شركة عراقية ،بانتاج عقار يقضي على فيروس كورونا ،مرجحا الانتصار على الفيروس المميت مع ارتفاع درجات الحرارة ، وإجراءات الوقاية واستمرار الحجر الوقائي .

وقال علاوي في حديث متلفز، تابعته " كلكامش برس " انه قد "نسجل ما بين 1500-2000 اصابة كلية بكورنا قبل اعلان ،الانتصار عليه في العراق "، مشيرا الى ان "كورونا ينشط في الأجواء الباردة، فيما نعتقد ان ارتفاع درجات الحرارة في العراق وإجراءات الوقاية واستمرار الحجر كفيلة بالتخلص من المرض".

وبشأن الامصال، المقدمة الى المرضى المصابين بالفيروس، قال علاوي، اننا "نستخدم أدوية الملاريا مع كبار السن، أما الشباب الأصحاء فمناعتھم وأدوية مشخصة ھي من تصل بھم لمرحلة الشفاء".

واكد  ان "اغلب الوفيات حدثت لمصابين تأخروا جدا بالذھاب للمستشفى"، لافتا الى ان "السبب حسب اعتقاده يعود الى وجود افكار اجتماعية خاطئة ، مضمونھا أن الإصابة بالمرض معيبة له ، وان المتوفي لن يدفن بالمقابر العامة ان عرف الناس انه كان مصابا بكورونا".

وفيما يتعلق بعدم عودة الفيروس للمتعافين ، اكد علاوي ان "ھذا الاعتقاد خاطئ،مؤكدا ان المصاب بكورونا قد يصاب به مرة ثانية بعد الشفاء،وقد  تحققنا من الأمر مع منظمة الصحة العالمية وتوصلنا لنتيجة ان المرض قد يعود للمصاب ان لم يتخذ اجراءات الوقاية لأنه لن يكتسب مناعة منه".

ولفت الى انه "لا صحة لاعتقاد برز اخيرا عن نجاح شركة عراقية لإنتاج لقاح أو علاج ناجح لفيروس كورونا، ھم تكلموا عن دواء الملاريا والبدء بإنتاجه في العراق ، وكان عليھم إن لا يقولوا انه علاج خاص بكورونا".

وردا على ما نشر حول وجود تلاعب بما يعلن من نتائج، قال علاوي "عملنا مراقب من منظمة الصحة العالمية ومن المستحيل إن يحدث تلاعب في أرقام الاصابات والوفيات".

وكشف عن وجود "مساع مع وزارة الصناعة لإجراء عملية تعفير على طول مساحة العراق ".

ونفى علاوي " وجود اتفاقات لتأجير فنادق وصالات قمار بحساب الليلة 200 دولار لحجر الملامسين او القادمين من السفر "




حــمّــل تطبيق كلكامش:

عاجل