خبير اقتصادي يوضح أسباب انهيار سعر النفط الأمريكي ويطمئن: العراق لن يتأثر

خبير اقتصادي يوضح أسباب انهيار سعر النفط الأمريكي ويطمئن: العراق لن يتأثر

  • 20-04-2020
  • اقتصادية
  • 868 مشاهدة
حجم الخط:

كلكامش برس/ بغداد

كشف أستاذ علم الاقتصاد بجامعة البصرة نبيل المرسومي، مساء اليوم الاثنين، عن أسباب انهيار سعر النفط الأمريكي، مؤكداً أن العراق لن يتأثر كثيراً من ذلك.

وقال المرسومي في منشور على صفحته في موقع "فيسبوك"، إن "انهيار خام غرب تكساس الى اقل من 6 دولارات لم يكن في العقود الفورية او في العقود الآجلة تسليم شهر حزيران التي ما زالت بين 22 - 23 دولار".

وأضاف "انما كان في العقود الآجلة للخام لشهر أيار التي توشك على الانتهاء ولذلك تفاقم البيع على هذه العقود قبل موعد اغلاقها حيث من المقرر أن تنتهي رسميا عند تسوية الأسعار غدا الثلاثاء 21 نيسان، مما أسهم في انهيار الخام الأمريكي".

واشار الى ان "تخزين النفط الامريكي يحدث بوتيرة سريعة متجاوزا مستويات 70%، مقتربا من الحد الأقصى للتخزين"، مضيفا انه "من المتوقع ان تعاود أسعار الخام الأمريكي ارتفاعها بعد انتهاء فورة بيع العقود الآجلة لشهر آيار".

وطمأن المرسومي أن "الضرر الذي يلحق بالعراق ليس كبيرا جدا جراء انهيار الخام الأمريكي نظرا لمحدودية الصادرات العراقية الى الولايات المتحدة والتي تتمحور حول 400 الف برميل يوميا".

وبين أن "العراق يُسعر الخام العراقي المصدر الى الأسواق الامريكية على أساس خام اسكي (الذي شهد أيضا انخفاضا كبيرا) وليس خام غرب تكساس كما ان السعر الذي يبيع به العراق يعتمد على معدل خمس نشرات لخام اسكي بعد 15 يوما من تحميل الناقلة وليس على أساس معدل السعر ليوم واحد".



حــمّــل تطبيق كلكامش: