للتغلب على جشع الصيادلة والأطباء.. تطبيق عراقي لتعريف المرضى بأسعار الدواء

للتغلب على جشع الصيادلة والأطباء.. تطبيق عراقي لتعريف المرضى بأسعار الدواء

  • 14-05-2020
  • منوعات
  • 139 مشاهدة
حجم الخط:

كلكامش برس/ متابعة


توقف عمل كثير من الخدمات الصحية في العراق بسبب الصراعات الدائرة على أرضه، ما جعل المرضى عالقين بين عيادات الأطباء والصيدليات إذ يشيع نوع من "النصب الطبي" حينما يصف الطبيب دواءً بعينه للمريض لا يجده إلا في صيدلية بينها وبين الطبيب اتفاق مسبق، فيتم رفع سعر الدواء على المريض ومن ثم يتقاسم الطبيب والصيدلي الأرباح.

ولإيقاف هذا "النصب" على المرضى تم إنشاء تطبيق هاتفي لإرشاد المرضى الباحثين عن الدواء، وابتكر التطبيق خريج الهندسة أمين حديد، مستلهمًا إياه من تجربة والده مع المرض حيث كان يعاني من بحث بالساعات لإيجاد دواء القلب المناسب لأبيه في الموصل.

وبحسب صحيفة "الغارديان" البريطانية، تمكن حديد بمساعدة المطور عمار وزان، حتى الآن من جمع شبكة من 200 صيدلية في مدينة الموصل ليتم إرشاد المرضى بناء على الدواء الذي يحتاجونه في أي مكان يتواجد.

ويقول حديد، إن التطبيق مجاني للمرضى بينما يكون مجاني للصيدليات المشتركة في أول 6 أشهر فقط وبعد ذلك يكون اشتراك الصيدليات الشهري 30 دولارا.

وبدأ العمل بالتطبيق في اذار الماضي ومن حينها تم تحميله 500 مرة وتلقت صفحته على "فيسبوك" 8000 إعجاب.

وتلقى التطبيق دعما من مختبر الابتكار والاستجابة العراقي الممول من منظمة أوكسفام الدولية والتي تهدف لدعم المشروعات العلمية التي تخدم الفقراء في الدول النامية.

ويقول حديد، إنه من الصعب التنبؤ بمستقبل التطبيق الجديد نظرا للظروف المضطربة التي تعيشها العراق إذ أن الشخص في العراق يحتاج لإعداد خطة "ز" وليس خطة "ب" فحسب ولكن حاجة الناس لمثل تلك الخدمة تحتم التعجيل بإنشائها بالرغم من المصاعب.



حــمّــل تطبيق كلكامش:

عاجل