وزيرة الهجرة من كربلاء: لا نفرض عودة النازحين بشكل إجباري

وزيرة الهجرة من كربلاء: لا نفرض عودة النازحين بشكل إجباري

  • 25-06-2020
  • أخبار العراق
  • 239 مشاهدة
حجم الخط:

كلكامش برس/كربلاء 

أكدت وزير الهجرة والمهجرين إيفان فائق، اليوم الخميس، أن الوزارة لا تفرض العودة بشكل إجباري على النازحين وتتبنى في سياستها ترك الخيار للمواطنين أنفسهم من خلال اتخاذ قرار العودة الطوعية .
وذكرت فائق في مؤتمر صحفي مشترك مع محافظ كربلاء، أنه "لدينا الشرف للتواجد في مدينة الأمام الحسين عليه السلام ونوجه الامتنان لموقف أبناء المحافظة لتوفيرهم الأمان للنازحين، مشيرة إلى بحث التحديات والصعوبات التي تواجه النازحين في كربلاء وسبل عودتهم لمناطق سكناهم الأصلية فضلا عن أسباب عزوف شريحة كبيرة منهم عن العودة إلى مناطقهم" .
وأوضحت فائق خلال المؤتمر، أن "الوزارة لا تفرض العودة بشكل إجباري وتتبنى في سياستها ترك الخيار للمواطنين أنفسهم من خلال اتخاذ قرار العودة الطوعية ".
ووجهت وزير الهجرة والمهجرين الشكر "للمرجعية الدينية والسيد علي السيستاني على توجيهاته لاحتضان النازحين وتقديم الرعاية والعون لهم، مؤكدة أن كربلاء المقدسة استقبلت نازحين من الآيزيديين والشبك والتركمان خلال مرحلة الحرب ضد عصابات داعش الإرهابية، الأمر الذي يفسر موقف السيد السيستاني ودعوته لاحتضان النازحين حيث نعده أبا لكل العراقيين".
من جهته أكد محافظ كربلاء نصيف الخطابي أن "الحكومة المحلية ستكون فريق عمل واحدا مع وزارة الهجرة لخدمة المواطنين الذين عانوا من بطش داعش الإرهابي وفي سبيل خدمة النازحين في المحافظة ورفع الحيف والظلم الذي طال شرائح واسعة من أبناء الشعب العراقي".
وأشار الخطابي إلى أن "كربلاء تبقى مثالا للتعايش وتحرص على تنفيذ توجيهات المرجعية الرشيدة"، وتابع أنه على الجميع العمل لتوفير آليات الجذب المناسبة التي تحفز النازحين على العودة بشكل يحفظ كرامتهم وانسانيتهم .
ودعا الخطابي خلال المؤتمر الصحفي الحكومة المركزية "لإيلاء محافظة كربلاء المقدسة الاهتمام الخاص كونها تستقبل سنويا نحو خمسين مليون زائر".

حــمّــل تطبيق كلكامش: