أميركا والسعودية تطالبان المجتمع الدولي بتجديد حظر الاسلحة على إيران

أميركا والسعودية تطالبان المجتمع الدولي بتجديد حظر الاسلحة على إيران

  • 29-06-2020
  • عربي ودولي
  • 166 مشاهدة
حجم الخط:

كلكامش برس/متابعة 
طالبت الولايات المتحدة الأميركية والمملكة العربية السعودية اليوم الإثنين، المجتمع الدولي بتجديد حظر الاسلحة على إيران، جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك بين وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير،و مبعوث الإدارة الأمريكية الخاص بشأن إيران براين هوك.
وأكد الجبير، أنه تباحث مع هوك، بشأن ضرورة التصدي لـ"الأعمال الإجرامية الإيرانية".
وأشار الجبير إلى أن إيران "تسلح جماعات إرهابية في سوريا والعالم"، بما في ذلك جماعة الحوثيين اليمنية التي اتهمها الوزير بشن 1659 هجوما على المدنيين في السعودية.
وطالب المجتمع الدولي "بتجديد حظر الأسلحة عليها (إيران) لأنها ستصبح أكثر عدائية إذا رفع عنها حظر التسلح"، مؤكداً أن "السعودية صادرت أمس شحنة أسلحة حاولت إيران تقديمها إلى الحوثيين".
إلى ذلك أكد هوك على اعتراض شحنات أسلحة إيرانية متوجهة إلى اليمن في نوفمبر وفبراير الماضيين.
وبين أن رفع حظر التسليح سيشجع حكومة إيران على التمادي وسيجلب مزيدا من عدم الاستقرار إلى منطقة الشرق الأوسط، لافتاً إلى ضرورة أن يصغي مجلس الأمن الدولي إلى مواقف دول المنطقة بخصوص "الحاجة إلى تمديد حظر التسليح بحق إيران".
وفي وقت سابق من اليوم، عقد هوك اجتماعا مع وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، حيث بحثا التعاون الثنائي بين الدولتين والجهود المشتركة لمواجهة التحديات الإقليمية والدولية، مع مناقشة التطورات المتعلقة بعدد من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها "الخطر الإيراني على أمن المنطقة والجهود المشتركة لتحقيق الأمن والاستقرار".

حــمّــل تطبيق كلكامش: