منتدى بريطاني يطلق جائزة هشام الهاشمي

منتدى بريطاني يطلق جائزة هشام الهاشمي

  • 9-07-2020
  • أخبار العراق
  • 475 مشاهدة
حجم الخط:

كلكامش برس/بغداد

 أطلق منتدى بريطاني، الخميس، جائزة للباحثين الشباب تكريماً للباحث العراقي هشام الهاشمي الذي اغتيل قبل أيام على يد مسلحين مجهولين في بغداد.

وأعلن منتدى صنع السياسات – لندن "IFPMC" على موقعه في الانترنت، "اطلاق مبادرة (جائزة هشام الهاشمي للباحثين الشباب) في موضوع تأثير الجماعات والمليشيات المسلحة على التنمية الاقتصادية في العراق وازدهار الاعمال".

وأضافت أن الجائزة تأتي "ايماناً باهمية البحث العلمي الرصين كوسيلة لمحاربة قوى الارهاب والجهل والظلام، وتكريماً لجهود الباحثين والاكادميين الذين يحاولون نشر الوعي بالتحديات التي تواجه العراق والتي يتصدرها تحدي انتشار العنف والميليشيات الارهابية".

وأردفت بأن إطلاق المبادرة تأتي أيضاً "بمثابة تكريم للباحث والخبير الاستراتيجي هشام الهاشمي الذي تم اغتياله على يد مجموعة مسلحة خارجة عن القانون تحاول اسكات الرأي الحر والفكر العلمي واستبداله بفكر الخرافة والرجعية والارهاب".

وتضمنت شروط المسابقة أن تكون أوراق العمل حول موضوع “تأثير المجاميع و الميليشيات الارهابية على التنمية في العراق”.

وأشارت إلى أن المشاركة متاحة للباحثين والاكاديميين والطلاب الجامعيين كافة من الشباب المهتمين بموضوعات معوقات التنمية الاقتصادية وازدهار الاعمال في العراق تحت سن 35 عاما.

وجاء في الشروط أيضاً أن البحوث يجب ان تكون اصيلة ولم يسبق لها النشر في اي جهة، ولا تزيد ورقة العمل/البحث عن 2000 كلمة – ما عدا اسماء المصادر والهوامش، ويتم تقييم البحوث على اساس استنادها على المصادر المستقلة والتزامها بشروط البحث العلمي.

وبشأن الجائزة، قال المنتدى إن قيمتها 1000 دولار امريكي وتمنح للبحوث الفائزة الثلاث بأعلى نقاط مع نشر البحث في موقع منتدى صنع السياسات وترجمته الى اللغة الانكليزية اضافة الى التعاقد مع الباحث لمدة سنة قابلة للتجديد وفق شروط التعاقد السارية في المملكة المتحدة.

وتمنح الجائزة الثانية وقدرها 700 دولار امريكي للبحث الفائز باعلى نقاط ، مع نشر وترجمة البحث الى اللغة الانكليزية .

وتمنح الجائزة الثالثة وقدرها 300 دولار امريكي للبحث الفائز باعلى نقاط مع نشر وترجمة البحث الى اللغة الانكليزية.

وحدد المنتدى آخر موعد لتسلم اوراق العمل البحثية يوم 30 / اّب اغسطس 2020 على أن تعلن النتائج في يوم 15 تشرين اول – اكتوبر / 2020. 

واغتال مسلحون مجهولون، الهاشمي، الاثنين الماضي، أمام منزله في منطقة زيونة شرقي بغداد.

واثارت حادثة اغتيال الهاشمي ردود أفعال غاضبة في داخل البلاد وكذلك على المستويين الاقليمي والدولي، وطالبت تلك الجهات السلطات العراقية بالكشف عن الجهات المنفذة للهجوم.

جدير بالذكر ان المغدور هشام الهاشمي البالغ من العمر ٤٧ عاماً، خبير مختص بشؤون الجماعات المسلحة، وهو كاتب له دراسات ستراتيجية عديدة.




حــمّــل تطبيق كلكامش: