ذا تلغراف :عاشوراء “أداة للنضال” تلهم الملايين حول العالم

سلايدر 10/09/2019 223
ذا تلغراف :عاشوراء “أداة للنضال” تلهم الملايين حول العالم
+ = -

كلكامش برس/ بغداد

نشرت صحيفة “ذا تلغراف” البريطانية تقريرًا عن إحياء ذكرى العاشر من محرم في العراق، وكيف تلهم هذه الذكرى الملايين من المسلمين الشيعة، إذ تتوافد الحشود من شتى أنحاء العالم إلى البلاد لزيارة مرقد الإمام الحسين وأخيه العباس.

  “عاشوراء” المهرجان الأكبر إسلاميًا

يصادف هذا اليوم الذكرى السنوية  للعاشر من شهر محرم، الشهر الأول من العام الإسلامي الجديد بما أنَّ التقويم الإسلامي تقويم قمري، لذا فإنَّ يوم عاشوراء يتغير من سنة إلى أخرى. يزور المسلمون الأضرحة لإحياء ذكرى يوم استشهاد الحسين الذي قُتل في صحراء كربلاء في العراق افي عام 680 م.

يتم إعادة تمثيل هذا التاريخ في جميع أنحاء العالم في يوم عاشوراء، في العراق، يملأ ملايين الحجاج الشوارع لزيارة الأضرحة وهم يرددون قصائد الرثاء ويشهدون على تجدد العنف في كربلاء ومشاهد أسر النساء والأطفال.

من نيويورك ولندن إلى حيدر أباد وملبورن، يشارك الآلاف في مواكب عاشوراء التي تحمل صور وتماثيل تمثل الحسين ويتبعون حصانًا أبيض. ويرمزهذا إلى عودة حصان الحسين إلى المعسكر بعد استشهاده، ويتم عرض مسرحيات تدعى “التشابيه” وتهدف إلى إثارة مشاعر الحزن العميقة لدى الجمهور في كربلاء وجميع أنحاء إيران والعديد من البلدان الأخرى.

يصف عالم الأنثروبولوجيا (مايكل فيشر) هذا “نموذج كربلاء” وهي قصة تجسد مجموعة قوية من الموضوعات بما في ذلك الأشخاص الذين يقفون إلى جانب الدولة ويكافحون من أجل العدالة والأخلاق.

أصبحت قصة كربلاء اليوم أداة قوية للنضال من أجل العدالة الاجتماعية في المجتمعات الإسلامية وهي حركة اجتماعية لها فروع في أكثر من 60 مدينة حول العالم وتنفذ أنشطة خيرية وتبرعات بالدم باسم الحسين.

يتم تشجيع المتطوعين على تنظيم الأحداث التي ستكون ذات مغزى في مجتمعاتهم والتي ستشمل قضايا العدالة الاجتماعية التي يعتقد أن الحسين قد ناضل من أجلها.

وفي عام 2018، تبرع متطوعون محليون بعشرات الآلاف من زجاجات المياه  بولاية ميشيغان لإحياء ذكرى الحسين وأتباعه، الذين حرموا من الماء لمدة ثلاثة أيام قبل أن يقتلوا. ويشير المؤرخ (اسحاق نقاش) إلى أنَّ مأساة كربلاء تعطي المسلمين الشيعة قصة مشتركة لنقلها إلى الأجيال القادمة وإحيائها بطرق عدة وهو جزء من هويتهم الفريدة.

 

 

شاركنا الخبر
الأكثر مشاهدة