صحيفة: عبد المهدي أمر بفتح تحقيق حول صلة بغداد بـ”هجوم أرامكو”

امني 15/09/2019 1755
+ = -

كلكامش برس/ بغداد

ذكرت صحيفة العربي الجديد أن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، أمر بتشكيل خلية عمل تضم ممثلين عن وزارة الدفاع وقيادة قوات حرس الحدود وجهازي الأمن الوطني والمخابرات إضافة إلى “أمنية الحشد”، وذلك للتحقيق في ادعاءات انطلاق الهجمات التي استهدفت مصالح نفطية سعودية، أمس السبت، من داخل الأراضي العراقية.

يأتي ذلك بعد ساعات من بيان للحكومة العراقية وُصف بـ”المرتبك”، كونه نفى صلة العراق بشكل كامل بالهجمات على المصالح النفطية السعودية في بقيق وخريص شرقي العاصمة الرياض، وأعلن بالوقت نفسه تشكيل لجنة لمتابعة المعلومات والمستجدات حول تلك الاتهامات.

ونفت الحكومة العراقية اليوم الأحد، في بيان، استخدام الأراضي العراقية لمهاجمة منشآت نفطيّة سعوديّة بالطائرات المُسيّرة، مؤكدة التزامها الدستوري بمنع استخدام أراضيه للعدوان على جواره وأشقائه وأصدقائه”.

وأضاف البيان أن “الحكومة العراقية ستتعامل بحزم ضد كل من يحاول انتهاك الدستور، وقد شكلت لجنة من الأطراف العراقية ذات العلاقة لمتابعة المعلومات والمستجدات”.

واضافت الصحيفة أن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي أمر بتشكيل لجنة للتدقيق في الاتهامات الموجهة للعراق، مشيراً إلى أن اللجنة تضم ممثلين عن وزارة الدفاع وقيادة قوات حرس الحدود وجهازي الأمن الوطني والمخابرات إضافة إلى “أمنية الحشد”، وهو جهاز داخل هيئة “الحشد” الشعبي، المظلة الجامعة لنحو 70 فصيلاً مسلحاً، شُكل أغلبها إبان اجتياح تنظيم “داعش”، مساحات واسعة من البلاد عام 2014، ويدين قسم غير قليل من تلك الفصائل بالولاء لإيران.

وبحسب المسؤول، فمن مهام اللجنة أيضاً الرد على تلك الاتهامات وتنسيق الجهود مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية وباقي الأطراف ذات العلاقة بشأن أمن الحدود.

 

 

شاركنا الخبر
الأكثر مشاهدة