نفط البصرة توقع مذكرة بإنشاء “الجزيرة الصناعية” مع شركة هولندية

اقتصادية 16/09/2019 542
+ = -

كلكامش برس/ بغداد

اعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ،ثامرالغضبان ،الاثنين، ان شركة نفط البصرة وقعت مذكرة المبادئ الخاصة بانشاء الجزيرة الصناعية مع شركة ” بوسكاليس” الهولندية.

وقال الغضبان  في بيان تلقت “كلكامش برس” نسخة منه إن ” الوزارة وبعد استحصال موافقة مجلس الوزراء تعمل على تنفيذ مشروع انشاء جزيرة صناعية في المياه الاقليمية في الخليج بهدف اضافة طاقة خزنية اكثر من 6 مليون برميل وطاقة تصديرية 3 مليون برميل باليوم”.

من جانبه قال مدير عام شركة نفط البصرة ،احسان عبدالجبار ان “انشاء الجزيرة الصناعية سيعطي نقلة نوعية في الطاقات التصديرية المستقبلية من الجنوب، لاسيما ان انتاج شركة نفط البصرة في ارتفاع مضطرد ، وعليه نعمل على  مواكبة الزيادة المنتظرة  في عمليات الانتاج والتصدير” .

من جهته قال السفير الهولندي لدى بغداد (ايريك ستراتنك) ان “شركات بلاده ترغب بتطوير وتعزيز العلاقات مع العراق في كافة المجالات لاسيما في مجال الطاقة ” .

وقال ممثل الشركة ( Ko de Blaeij) ان “الشركة ستقوم باعداد الدراسات التفصيلية لمشروع انشاء الجزيرة خلال عام واحد ومن ثم المباشرة في اعمال التنفيذ التي تستغرق عامين  ، وبذلك تكون المددة المقررة لتنفيذ المشروع 3 سنوات”.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد ان “المشروع يتضمن بناء جزيرة صناعية متكاملة وانشاء مرسى كاسر للامواج ومد انبوبين بحريين وانشاء 4 ارصفة للتحميل مع مجمع سكني ومرافق خدمية”.

شاركنا الخبر
الأكثر مشاهدة