ألمانيا: نعمل مع شركائنا لمعرفة منفذ هجمات “أرامكو”

سياسة 16/09/2019 126
+ = -

كلكامش برس/ متابعة

قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، الاثنين، إن بلاده تعمل مع شركائها لمعرفة منفذ الهجمات على منشآت “أرامكو” في السعودية، مشيرا إلى أن “الهجمات تزيد خطر تصعيد الأوضاع”.

وقال ماس في مؤتمر صحافي إن “برلين تعكف حاليا مع شركائها على تحليل الموقف لمعرفة المسؤول عن هذا الهجوم وكيف حدث”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قال أمس الأحد، إن الولايات المتحدة “مستعدة” لرد محتمل على الهجمات، بعدما ألقى مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية بالمسؤولية عن الهجوم على إيران.

وقالت إيران اليوم الاثنين، إن الاتهامات بأن لها دور في الهجوم على المنشآت البترولية السعودية “غير مقبولة” و”لا أساس لها”.

ودان عباس الموسوي المتحدث باسم وزارة الخارجية هذه الادعاءات، معتبرا أن “نسب هجوم أرامكو لإيران لا أساس له من الصحة ويأتي في إطار الحد الأقصى من الكذب”.

وتعرضت السعودية، في وقت مبكر في 14 سبتمبر، لهجوم واسع استهدف منشأتين نفطيتين لشركة “أرامكو” العملاقة شرق البلاد، وهما مصفاة بقيق لتكرير النفط وحقل هجرة خريص، تبنته قوات جماعة “أنصار الله” الحوثية اليمنية التي قالت إن العملية نفذت بـ 10 طائرات مسيرة.

ونقلت وكالة “رويترز” اليوم عن مصادر أن عودة “أرامكو” السعودية إلى مستويات الإنتاج الطبيعية “قد تستغرق شهورا”، وذلك بعد تراجع إنتاجها النفطي بنحو النصف عقب هجمات على منشآت نفطية.

شاركنا الخبر
الأكثر مشاهدة