تنافس كردي على رئاسة الجمهورية وهؤلاء المرشحين

سلايدر 22/09/2018 216
تنافس كردي على رئاسة الجمهورية وهؤلاء المرشحين
+ = -

سياسية- كلكامش برس؛ كشف النائب الثاني لرئيس مجلس النواب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني بشير الحداد؛ اليوم السبت؛ عن وجود 10 مرشحين “كرد” لشغل منصب رئاسة الجمهورية.

وقال الحداد في تصريح صحفي؛ ان “6 مرشحين كرد قدموا طلباتهم رسمياً لمنصب رئيس الجمهورية”؛ مشيرا الى ان “4 مرشحين اخرين سيقدمون طلباتهم للمنصب يوم غد الاحد”.

وبين ان “المجلس حدد الساعة الثانية بعد الظهر من يوم الاحد (غدا) موعدا اخيرا لقبول طلبات الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية”؛ لافتا الى “استمرار المنافسة دون وضوح من سيتسنم المنصب لان الاطراف الكردية ليست متفقة على مرشح واحد”.

من جانبه قال النائب عن الجماعة الاسلامية سليم شوشكي؛ في تصريح؛ “لقد رشحت لمنصب رئيس الجمهورية من قبل الجماعة الاسلامية” مبينا هناك “مرشحين اخرين للمنصب”.

من جانبها افادت مصادر كردية؛ بان “اسماء المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية هي: برهم صالح عن  الاتحاد الوطني الكردستاني؛ سليم شوشكي عن الجماعة الاسلامية؛ مثنى امين عن الاتحاد الاسلامي؛ عمر برزنجي سفير سابق كمرشح مستقل؛ سردار عبدالله نائب سابق في حركة التغيير كمرشح مستقل؛ ولطيف رشيد”.

واضافت ان “النائبة السابقة سروة عبدالوحد وفاضل ميراني او هوشيار زيباري؛ ومرشحين اثنين اخرين من دهوك سيسجلون انفسهم رسميا لمنصب رئيس العراق”.

وكان البروفيسور الكردي الفيلي كمال عزيز محمد قيتولي قد اعلن خلال بيان امس الجمعة؛ عن ترشحه لمنصب رئيس الجمهورية.

ووصل نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة الاقليم؛ مساء اليوم الى العاصمة بغداد والتقى عددا من القادة السياسيين لبحث تشكيل الحكومة المقبلة وملف انتخاب رئيس الجمهورية.

وكان المجلس القيادي للاتحاد الوطني الكردستاني اعلن الاربعاء الماضي؛ عن ترشيح برهم صالح لشغل منصب رئيس الجمهورية.

واعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني حينها؛ ان “الاتحاد الوطني رشح برهم صالح دون علمهم”؛ لافتا الى ان “الحزب الديمقراطي يرى المنصب من استحقاقه الانتخابي؛ ولديه مرشح لشغل هذا المنصب”. بحسب بيان المتحدث باسم الحزب الديمقراطي محمود محمد.

يذكر ان؛ احد قادة الحزب الديمقراطي الكردستاني؛ افاد في 12 من ايلول الجاري؛ لـ كلكامش برس؛ بان “الديمقراطي الكردستاني رشح رئيس حكومة الاقليم لمنصب رئاسة الجمهورية”؛ مشيرا الى ان الحزب “وعد باستكمال المباحثات مع الاتحاد الوطني لتقاسم السلطة وان يكون منصب رئيس حكومة الاقليم من حصة الاتحاد”.

ولفت الى ان “اغلب قادة بغداد ليس لديهم اعتراض على هذا الترشيح؛ شريطة ان يحصل اجماع كردي عليه”.

يشار الى ان مدير مكتب حزب الاتحاد الوطني الكردستاني ملا ياسين؛ اكد في الثاني من ايلول الجاري تصميم حزبه على رئاسة الجمهورية؛ وهناك شخصيات أعلنت ترشحها.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
الأكثر مشاهدة