بعد مهاجمة أرامكو ..السعودية تطلب شراء النفط من العراق

اقتصادية 20/09/2019 1327
+ = -

كلكامش برس/متابعة

طلبت المملكة العربية السعودية،الجمعة من بغداد شراء النفط الخام، للتعويض عن النقص الناجم في إنتاج الرياض النفطي، بسبب الهجوم الذي تعرضت له منشأتان لشركة أرامكو يوم السبت 14 سبتمبر/أيلول 2019.

ونقل موقع S&P Global Platts عن مصادر قالت إن “أرامكو طلبت من شركة تسويق النفط العراقية (سومو) تحميل حوالي 10 ملايين برميل من خام البصرة الخفيف في أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني”.

وتعرضت منشأتا أرامكو شرق المملكة لهجوم بطائرات بدون طيار وصواريخ كروز، مما أسفر عن خسارة تُقدّر بـ5.7 مليون برميل يومياً من إنتاجها.

وعلى الرغم من العمل الجاري لعودة العمل بشكل طبيعي في حقل خريص ومحطة معالجة بقيق، إلا أن ذلك سوف يستغرق بعض الوقت، بحسب ما ذكره موقع OilPrice الأمريكي، الخميس 19 سبتمبر/أيلول 2019.

أرامكو أو «الشركة العربية للزيوت السعودية»، هي أكبر شركة نفط في العالم، وتنتج في المتوسط 10 ملايين برميل من النفط الخام يومياً.

وتبنت جماعة «الحوثي» المسؤولية عن الهجوم، وقالت إنها استهدفت مصفاتين نفطيتين بـ10 طائرات مسيرة، لكن السعودية قالت إن إيران هي من دعمت الهجوم، وسط حديث مسؤولين أمريكيين عن أن الهجوم انطلق من جنوب غرب إيران.

ويذكر ان العراق ثاني دولة مصدرة للنفط في منظمة (أوبك)،

 

NA

 

شاركنا الخبر
الأكثر مشاهدة