شركة المانية تبرم صفقة “ضحمة” مع العراق “بوساطة” ميركل

اقتصادية 23/09/2018 1142
شركة المانية تبرم صفقة “ضحمة” مع العراق “بوساطة” ميركل
+ = -

اقتصادية- كلكامش برس؛ أفادت صحيفة “Handelsblatt” الألمانية؛ بأن “سيمنس” أكبر شركة في أوروبا مختصة بالهندسة الكهربائية والإلكترونية الحديثة بصدد صفقة ضخمة تتجاوز قيمتها 13 مليار يورو مع الحكومة العراقية.

وأكدت الصحيفة؛ نقلا عن مصادر مطلعة أن جوزيف كايزر الرئيس التنفيذي للشركة؛ التي تتخذ من ميونيخ الألمانية مقرا لها؛ توجه اليوم الأحد إلى بغداد بهدف تنسيق إعلان نوايا بشأن توقيع اتفاقية تتجاوز قيمتها 13 مليار يورو وستعمل “سيمنس” بموجبها على إعادة بناء وتطوير قطاع الطاقة الكهربائية في العراق.

وأشارت مصادر حكومية للصحيفة؛ إلى أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اتصلت في الأسبوع الماضي برئيس الوزراء حيدر العبادي وأيدت هذه الصفقة؛ وذلك بعد ورود أنباء عن نية شركة “جنرال إلكتريك” الأمريكية المنافسة لـ”سيمنس” لتوقيع اتفاقية مماثلة مع بغداد.

وذكرت الصحيفة أن وزير الشؤون الاقتصادية الألماني توماس بارايس؛ يرافق رئيس “سيمنس” في زيارته إلى العاصمة العراقية.

وسبق أن أعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي عن التوصل إلى اتفاق أولي مع شركة “سيمنس” على إعادة بناء وتطوير قطاع الطاقة الكهربائية في البلاد الذي يعاني من التدهور والإهمال منذ الاحتلال الأمريكي للعراق.

واستقبل العبادي اليوم الاحد؛ وكيل وزير شؤون الاقتصاد والطاقة في جمهورية المانيا الاتحادية توماس بارايس والوفد المرافق له؛ وجرت خلال الاجتماع مناقشة سبل التعاون في قطاعات الطاقة والتعليم والصحة ومراكز التدريب وخلق فرص العمل. بحسب بيان لمكتب رئيس الوزراء.

يشار الى ان؛ رئيس شركة سيمنز الالمانية؛ وعد في 18 من ايلول الجاري؛ العراقيين بإنشاء منظومة كهرباء يعتمد عليها فضلا عن توفير فرص عمل.

وقال رئيس الشركة في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”؛ “لقد وعدنا الشعب العراقي وسنوفي بوعدنا؛ كما فعلنا في مصر”؛ موضحا ان “خارطتنا للعراق تتضمن كهرباء يعتمد عليها؛ تعليم لألاف المواطنين و ٦٠ الف وظيفة جديدة لعراق جديد”.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
تصفح جميع المواضيع
الأكثر مشاهدة