نواب “الأكثر فقراً” يتطلعون الى موازنة 2020

اقتصادية 28/09/2019 277
+ = -

كلكامش برس/ بغداد

كشف النائب عن محافظة المثنى، وكتلة سائرون النيابية، سعران الاعاجيبي، اليوم السبت، عن وعود حكومية بزيادة موازنة المحافظة لعام 2020، لافتا الى ان ممثلي المحافظة في البرلمان يسعون لعقد اجتماعات مع عدد كبير من الوزراء للارتقاء بواقع المحافظة.
وقال الاعاجيبي، لـ”گلگامش برس” ان “محافظة المثنى تحتل المركز الاول بـ(الاكثر فقرا) بين محافظات العراق”، وفيما بين ان “اعضاء مجلس النواب من ممثلي المحافظة طالبوا الحكومة بزيادة تخصيصات المحافظة من موازنة 2020″، كشف عن “تلقيهم وعدا بان تكون الموازنة مختلفة عن الموازنات السابقة”.
واشار الى ان “ممثلي المحافظة لديهم الكثير من الرؤى من اجل الارتقاء بالمحافظة”، موضحا انهم يسعون الى “عقد اجتماع مع وزراء التخطيط والزراعة والاسكان والاعمار والبلديات والري وبدعوة من نائب ورئيس مجلس النواب”.
واضاف ان “من خلال اتصالات مع وزير المالية، ستختلف حصة المحافظة عن الموازنات السابقة، لايجاد المشاريع المناسبة لتشغيل اليد العاملة”، مبينا ان “جميع الكتل السياسية متعاونة لزيادة حصة محافظة المثنى في الموازنة المقبلة”.
وتابع ان “المحافظ الحالي لايزال جديد ونتوقع منه خطوات جيدة ونحاول دعم الموازنة المقبلة لايجاد مشاريع لتشغيل اليد العاملة”.
وكانت مديرية تخطيط المثنى، قد اعلنت في وقت سابق، أن المحافظة لا تزال تتصدر المحافظات بنسب الفقر بواقع 52 % من عدد سكانها استناداً للبيانات الرسمية الصادرة من وزارة التخطيط.
وقال مدير تخطيط المثنى قابل حمود لوسائل اعلام محلية، إن المعيار الذي يحدد مؤشرات الفقر أكد على أن المثنى تتصدر تلك النسب بين عموم المحافظات ، مشيراً إلى أن انتشار البطالة وقلة الواردات المحلية وضعف الاقتصاد تعد من أسباب ذلك الارتفاع ، مبينا أن البرامج التي تبنتها الحكومة المركزية كإستراتيجية التخفيف من الفقر وبرنامج الإقراض لإنشاء المشاريع الصغيرة لم تكتمل حتى الآن لتسهم بانخفاض تلك المؤشرات.
ويعاني العراق من ارتفاع كبير بنسب الفقر، حيث كشفت تصريحات رسمية سابقة بارتفاع نسب الفقر في العراق من نحو 20% إلى 31%.

شاركنا الخبر
الأكثر مشاهدة