تقرير امريكي يحذر من تحركات داعش في العراق

كل الأخبار 24/09/2018 924
تقرير امريكي يحذر من تحركات داعش في العراق
+ = -

امنية- كلكامش برس؛ ذكر تقريران لمجلة “أتلانتيك” الأمريكية ان داعش لم ينهزم نهائيا في العراق؛ محذرا من ان نهاية ما تسمى “دولة الخلافة” لا تعنى نهاية داعش في كل من العراق وسوريا.

وأفاد الخبير في الشؤون العراقية في معهد واشنطن للشرق الادنى مايكل نايتس؛ في تقريره تحت عنوان “مستقبل داعش في العراق” ان داعش لم يذهب إلى أي مكان وانتقل إلى التمرد في كل مكان فقد فيه القدرة على الحكم أمام هجمات قوات الحلفاء والحكومة العراقية.

وأضاف التقرير؛ ان “الحكومة العراقية وحلفاءها فرحوا بالانتصارات ضد داعش في العام الماضي حيث كان متوقعا من بلد يظل يعيش سنوات من الحروب والاضطرابات لكن بالنسبة إلى داعش فإنهم يعتبرون فقدان المدن العراقية الرئيسية التي كانوا يسيطرون عليها معلما واحدا من معالم كثيرة على طريق طويل لصراعهم”.

وأوضح ان عناصر داعش لا ينظرون إلى الهزيمة على أنها نهاية عملياتهم بل ينظرون إليها فقط كحركة لمرحلة جديدة من عملياتهم؛ حيث قام التنظيم بشن هجمات متمردة في محافظات (ديالى؛ وصلاح الدين؛ والأنبار) ذات الغالبية السنية.

وأشار الخبير الأمريكي نايتس؛ إلى ان “داعش يقاتل الآن بالصورة نفسها التي قاتل بها عام 2013؛ وهو لا يفعل الآن أكثر مما فعل قبل 5 أعوام فهو ينظم صفوفه ويبدأ عمليات محلية استعدادا لدخول مرحلة العمليات واسعة النطاق”.

وتابع بالقول إن “الذين يدرسون التمرد في العراق عن كثب يلاحظون أحد المؤشرات الجيدة لقدرة داعشعلى العودة هو معرفة عدد المختارين شيوخ القرية؛ الذين قتلهم الداعشيون وعلى مدى الأشهر الستة الماضية كل أسبوع يقتلون معدل ثلاثة من شيوخ القرى وأن قرابة 200 قرية شهدت قتل شيوخها منذ العام الماضي”.

وتساءل عن “الرقم 15000 “الذين يقال إنهم عدد الداعشيين في العراق حيث قال “كيف تصنف الداعشي؟ هل هو المقاتل الأجنبي؟ هل هو كادر القيادة؟ هل هو الرجل الذي كان في داعش وقتل بعض الناس؟ هل هو الذي لم ينضم قط إلى داعش في الماضي؟ هل هو الذي يحارب، ثم يترك الحرب ثم يعود للحرب؟”.

شاركنا الخبر
الأكثر مشاهدة