بمشاركة 60 دولة ..مؤتمر “حماية الملاحة” ينطلق في البحرين

امني 20/10/2019 120
+ = -

كلكامش برس/ متابعة

انطلق المؤتمر الدولي حول أمن الملاحة البحرية، الأحد، في البحرين، بمشاركة مسؤولين وممثلين عن 60 دولة؛ لبحث التحالف الذي أعلنت عنه الولايات المتحدة الأمريكية في يوليو/تموز الماضي.

ويشكل المؤتمر، الذي يستمر يومين، فرصة للتشاور وتبادل الرؤى بين العديد من دول العالم، من أجل التوصل إلى السبل الكفيلة لردع أي تهديدات لأمن وحرية الملاحة في منطقة الخليج العربي وبحر عمان ومضيق هرمز.

وأكدت الخارجية البحرينية أن المؤتمر يأتي في إطار الدور الذي تضطلع به المملكة للمساهمة في ترسيخ الأمن والاستقرار بالمنطقة، وإدراكا منها للمخاطر التي تهدد المنطقة في ظل ممارسات إيران التي تشكل خطرا كبيرا على الملاحة البحرية والجوية.

وكانت واشنطن قد أعلنت أنها تسعى إلى تشكيل تحالف عسكري لحماية المياه الاستراتيجية في الخليج، مؤكدة أنها ستوفر بموجب الخطة، سفن قيادة للتحالف العسكري وستقود جهوده للمراقبة والاستطلاع.

ويهدف التحالف “آي إم إس سي”، إلى حماية السفن التجارية من خلال توفير الأجواء الآمنة لضمان حرية الملاحة البحرية والتجارة الدولية ومصالح البلدان المشاركة في التحالف، وبالتالي تعزيز أمن وسلامة السفن التجارية التي تمر عبر الممرات البحرية.

ويمر نحو 40% من النفط المنقول بحرا في العالم عبر مضيق هرمز، ولطالما هددت إيران بإغلاق المضيق الاستراتيجي.

شاركنا الخبر
الأكثر مشاهدة