العراق يحافظ على “تذيل” قائمة اسوأ جواز بالعالم

العراق 22/10/2019 786
+ = -

كلكامش برس/ بغداد

مع دخولنا الربع الأخير من عام 2019، حافظت اليابان وسنغافورة على صدارتهما كأفضل جوازات السفر في العالم، فيما حافظت الدول الاسوأ في العالم على تصنيفها ذاته، ومن بينها العراق.
حيث تصدرت جوازات سفر سنغافورة واليابان التصنيف العالمي لجوازات السفر، بحيث تمكن حاملوها من دخول 190 دولة لكل منهما.
بينما احتلت كوريا الجنوبية مع فنلندا وألمانيا في المرتبة الثانية، حيث يتمكن مواطنو البلدان الثلاثة من الوصول إلى 188 ولاية في جميع أنحاء العالم دون تأشيرة مسبقة.
وكانت فنلندا استفادت من التغييرات الأخيرة في سياسة التأشيرات الباكستانية الشديدة التعقيد، حيث تقدم باكستان الآن بواسطة الـETA (هيئة السفر الإلكتروني) لمواطنيها الدخول إلى 50 دولة ، بما في ذلك فنلندا واليابان وإسبانيا ومالطا وسويسرا والإمارات العربية المتحدة.

الوضع الأوروبي
بينما تحتل البلدان الأوروبية، الدنمارك وإيطاليا ولوكسمبورج، المركز الثالث، حيث تصل تأشيرة الدخول (التأشيرة فور الوصول) إلى 187 دولة ، في حين احتلت فرنسا وإسبانيا والسويد المركز الرابع برصيد 186.
قبل خمس سنوات، تصدرت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة التصنيف العالمي في عام 2014، لكن كلا البلدين تراجعا الآن إلى المركز السادس، وهو أدنى منصب لهما منذ عام 2010.

الإمارات وصيفة العرب
تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة صعودها في التصنيف العالمي، بزيادة خمسة مراكز لتحتل المرتبة 15.
وتقول لورين تشارلز من مركز أبحاث الأعمال بجامعة كامبريدج في عددها الصادر في تشرين الاول: “إن الإمارات من أفضل البلاد الصاعدة في هذا الربع من السنة”.
وأتت السعودية في المرتبة 69 ويمكن لجواز سفرها أن يدخل 74 بلد، أما مصر فقد أتت في المرتبة 92 ويبلغ عدد الدول التي تسمح للمصريين دخولها دون تأشيرة 49.

أضعف الجوازات
وفي الطرف الآخر من المقياس، تحتل أفغانستان مرة أخرى أسفل الترتيب، حيث يحتاج مواطنوها إلى تأشيرة مسبقة لجميع الوجهات في جميع أنحاء العالم باستثناء 25 وجهة.

تبقى أغلب البلاد العربية محافظة على ترتيبها في أسوأ جوازات العالم، وتصنيفها في عام 2019 كالتالي:
المرتبة 100 لبنان- كوريا الشمالية
المرتبة 101 النيبال
المرتبة 102 ليبيا – فلسطين- السودان
المرتبة 103 اليمن
المرتبة 104 الصومال – باكستان
المرتبة 105 سوريا
المرتبة 106 العراق
المرتبة 107 افغانستان

شاركنا الخبر
الأكثر مشاهدة