مجلس الامن بمنأى عن ترامب ويؤكد ضرورة الالتزام بالاتفاق النووي الايراني

كل الأخبار 26/09/2018 331
مجلس الامن بمنأى عن ترامب ويؤكد ضرورة الالتزام بالاتفاق النووي الايراني
+ = -

دولية- كلكامش برس؛ في اجتماع لمجلس الأمن الدولي ترأسه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب؛ كان الاتفاق النووي من أبرز المحاور التي تناولها قادة العالم.

واكد القادة على ضرورة الالتزام بالحفاظ على الاتفاق ما دامت إيران تواصل احترام مبادئه.

من جهته؛ صرح الرئيس الإيراني بأن المحادثات التي تجري هذا الأسبوع في الأمم المتحدة تظهر عزلة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون؛ إن التعامل مع الأزمة الإيرانية لا يمكن أن يختصر بانتهاج “سياسة عقوبات”؛ على غرار ما يقوم به نظيره الأمريكي دونالد ترامب.

وأضاف ماكرون أمام مجلس الأمن الدولي “علينا أن نبني معا إستراتيجية بعيدة المدى لإدارة هذه الأزمة التي لا يمكن أن تختصر بسياسة عقوبات واحتواء” لإيران.

واضاف؛ “لا يزال لدينا جميعا حول هذه الطاولة هدف واحد: منع إيران من حيازة سلاح نووي”.

وكانت واشنطن قد انسحبت في أيار من الاتفاق النووي مع إيران وأعادت فرض عقوبات شديدة على هذا البلد.

وجدد ماكرون دعوته إلى إجراء “مفاوضات جديدة حول إيجاد إطار للاتفاق النووي لما بعد 2025-2030 وحول تطوير إيران لدقة ترسانتها الصاروخية ومداها وحول الاستقرار الإقليمي”.

ماي: إتفاق 2015 هو أفضل طريقة لتجنب حصول إيران على أسلحة نووية

من جانبها؛ قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أن الاتفاق الذي أبرم بين إيران والقوى الكبرى في 2015 لا يزال أفضل طريقة لمنع طهران من تطوير أسلحة نووية رغم انسحاب واشنطن منه.

وذكرت “لا يزال (الاتفاق) أفضل طريقة لمنع إيران من تطوير سلاح نووي؛ ونحن ملتزمون بالحفاظ على الاتفاق ما دامت إيران تواصل احترام التزاماته”.

إيران: باقون في الاتفاق النووي وواشنطن ستعود إليه

أما الرئيس الإيراني حسن روحاني فتوقع أن تعود الولايات المتحدة في نهاية المطاف إلى الاتفاق النووي الدولي؛ معتبرا أن المحادثات التي تجري هذا الأسبوع في الأمم المتحدة تظهر عزلة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقال روحاني في مؤتمر صحافي “الولايات المتحدة ستعود يوما ما عاجلا أم آجلا. لا يمكن أن يستمر الوضع الحالي”.

وأضاف أن إيران ستبقى في الاتفاق النووي ما دام مفيدا لها.

شاركنا الخبر
الأكثر مشاهدة