الحديثي يكشف أسباب عدم ذهاب عبدالمهدي لجلسات البرلمان

سياسة 03/11/2019 4381
+ = -

كلكامش برس/ بغداد
كشف المتحدث باسم الحكومة سعد الحديثي، الأحد، عن أسباب عدم حضور رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي الى جلسات مجلس النواب العراقي.
وقال الحديثي، في بيان تلقته “كلكامش برس”، إن “حضور رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي الى مجلس النواب مرتبط بتحديد الية واضحة، ففي الدستور هناك صيغتان لحضور رئيس الوزراء الى البرلمان؛ الاولى هي جلسة استماع، يقدم طلب من 25 نائبا لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن ملف معين ويتم طلب رئيس الوزراء لإيضاح تلك السياسة”.
وبين ان “الآلية الاخرى هي جلسة استجواب، تتم من تقديم طلب من نائب بموافقة 25 نائبا اخرين، يتم تقديم طلب ويتم تحديد موعد، بين رئاسة البرلمان وبين رئيس الوزراء، للاتفاق على موعد معين للحضور”، مؤكداً أن “رئيس الوزراء، من حيث المبدأ ليس لديه اي مشكلة في الحضور امام مجلس النواب وايضاح موقف الحكومة بشأن الملفات الحيوية، وفي ذات الوقت رئيس الوزراء يحترم الاليات الدستورية التي نص عليها الدستور، كون السلطة التسريعية لها الحق في استيضاح سياسة الحكومة”.
وأضاف انه “لكن هناك اليات محددة يجب الاتفاق عليها، بتقديم طلب لحضور رئيس الوزراء او اي من الوزراء الى مجلس النواب، بجلسة استماع او جلسة استجواب، وهذا الامر لم يحدد حتى الان”، مبيناً أن “عبدالمهدي لا مشكلة لديه من الحضور امام البرلمان”.

شاركنا الخبر
الأكثر مشاهدة