علماء يتوصلون الى اكتشاف جديد لمعالجة العين

منوعات 14/10/2018 211
علماء يتوصلون الى اكتشاف جديد لمعالجة العين
+ = -

منوعات- كلكامش برس؛ ابتكر العلماء عدسات لاصقة تعمل على توصيل الدواء إلى داخل العين؛ لتحقيق أقصى استفادة من القطرات الدوائية.

تمكن الباحثان الصينيان داوي دينج من جامعة الصيدلة الصينية؛ وتشوينج تشي من جامعة المنطقة الجنوبية الشرقية؛ من ابتكار تلك العدسات التي يتغير مع انسياب الدواء إلى داخل العين؛ بحسب “د ب أ”.

وأفاد الباحثان بأن العدسات الذكية الجديدة لا تحتوي على أي صبغات؛ مما يقلل من احتمالات حدوث أعراض جانبية وخلصا أن هذه العدسات يمكنها التحكم في كمية الدواء التي تنساب داخل العين.

وعن طريق تقنية الطباعة على مستوى الجزيئات؛ صنع الباحثان عدسات حساسة للألوان وتم تعبئة هذه العدسات بمادة التيمول وهي دواء يستخدم لعلاج الجلوكوما ثم قام الفريق البحثي بتعريض العدسات لمحلول يحتوي على دموع صناعية كبديل عن التفاعلات التي تحدث داخل العين الطبيعية.

ومع انسياب الدواء من العدسات اللاصقة، تغير لون الجزيئات المحيطة بالدواء داخل العدسة لاسيما في الجزء الذي يغطي قزحية العين.

وتنطوي تلك العدسات على نقطة سلبية واحدة، وهي صعوبة تحديد الكمية التي بها العين من هذه المستحضرات الدوائية.

وكشف الباحثان أن “ربما تكون العدسات اللاصقة وسيلة أكثر فعالية لتوصيل الدواء إلى داخل العين بشكل مباشر، ولكن مراقبة مدى الاستفادة من هذه الأدوية يظل يمثل تحديا”.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
الأكثر مشاهدة