إختفاء خاشقجي.. ترامب: تمهلوا على السعودية

دولية 17/10/2018 671
إختفاء خاشقجي.. ترامب: تمهلوا على السعودية
+ = -

دولية- كلكامش برس؛ دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إلى عدم استباق الأحداث في قضية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقي، وعدم إدانة قادة سعوديين حتى تتضح الحقائق.

وقال الرئيس ترامب إنه سيعطي السعودية فائدة الشك في قضية اختفاء خاشقجي، رغم أن مشرعين أمريكيين يشيرون بأصابع الاتهام إلى القيادة السعودية بالإضافة إلى تزايد الضغوط الغربية على الرياض لتقديم إجابات حول مصير الصحفي السعودي.

وقال الرئيس الأمريكي في تصريحات لوكالة اسوشيتد برس الثلاثاء، “أعتقد أننا يجب أن نعرف ما حدث أولا، وينبغي على العالم ألا يدين قادة السعودية قبل معرفة جميع الحقائق عن اختفاء خاشقجي”.

وأضاف :”ها نحن نتعامل مع الأمر مرة أخرى بمنطق أنت مذنب حتى تثبت البراءة، أنا لا يعجبني ذلك”.

وتزامنت تصريحات ترامب مع زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إلى السعودية ولقاء الملك سلمان بن عبدالعزيز، وكذلك ولي العهد ووزير الخارجية عادل الجبير.

وقال بومبيو إن السعودية وعدت بعدم إعفاء أي شخص من التحقيق في اختفاء خاشقجي.

وعندما سئل عما إذا تصور احتجاز أحد أفراد العائلة المالكة السعودية، قال بومبيو بعد محادثات في الرياض “لم يتم استثناء أي شخص من المحاسبة”.

يأتي هذا فيما نفى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، معرفة أية معلومات عن مصير خاشقجي، بحسب ما أكده الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وغرد ترامب على موقع تويتر وقال إن بن سلمان تحدث معه هاتفيا عن قضية اختفاء خاشقجي.

وزعم مسؤولون أتراك، يوم الاثنين، أن عملية البحث داخل القنصلية السعودية في اسطنبول “أدت إلى المزيد من الأدلة عن أن خاشقجي تم قتله هناك”.

ووضعت هذه القضية السعودية تحت ضغط من الحلفاء المقربين.

وشوهد خاشقجي، الذي كان ينتقد السعودية، أخر مرة وهو يدخل القنصلية في 2 أكتوبر/ تشرين الأول.

ونفت السعودية التعرض له او قتله وقالت في البداية إنه غادر المبنى دون أذى.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
الأكثر مشاهدة