نائب كردية: كركوك محتلة وعلى عبد المهدي انهاءه

سلايدر 17/10/2018 455
نائب كردية: كركوك محتلة وعلى عبد المهدي انهاءه
+ = -

سياسية- كلكامش برس؛ طالبت النائبة عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني، وصفية شيخو، اليوم رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي، بإدراج إعادة إدارة محافظة كركوك المشتركة مع الكرد ضمن برنامجه الحكومي للتصويت عليه.

وقالت شيخو في بيان تلقت وكالة كلكامش برس؛ في الذكرى الأولى لفرض السلطة الاتحادية في المحافظة قبل عام، أنه “في مثل هذا اليوم تعرضت كركوك لاحتلال غير مبرر وغير قانوني رغم الاتفاق السياسي على إدارتها من قبل الكرد كونها استحقاق دستوري وفق المادة 140 من الدستور العراقي منذ أكثر من عشر سنوات”.

وأوضحت انه “اذا تم استمرار الوضع على ما هو عليه ولم يتم اعادة الامور الى نصابها قبل تاريخ 2018/10/16 سيثير التوتر والمشاكل ويؤثر على التحالفات السياسية مع بقية الكتل السياسية”.

ودعت شيخو “عبد المهدي إلى إنهاء احتلال كركوك والحفاظ على العلاقات المتينة بينه وبين الكرد من أجل تشكيل حكومة قوية قادرة على القيام بواجباتها بأفضل شكل ممكن”. بحسب قولها.

وكان رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود بارزاني، وصف أمس الذكرى الأولى لفرض القانون والسلطة الاتحادية في محافظة كركوك التي جرت مثل هذا اليوم قبل عام بانه “يوم مظلم” في تاريخ الكرد.

وقال بارزاني في كلمة بالمناسبة، أن “16 اكتوبر/ تشرين الاول، يوم مظلم في تاريخ شعبنا، وهو اليوم الذي تمت فيه خيانة آمال وطموحات شعب مظلوم بشكل دنيء ومؤامرة، حيث تم التلاعب بمصير شعبنا بشكل دنيء عبر يد داخلية” حسب تعبيره.

وأشار الى ان “هذا المخطط المشؤوم، مثّل إهانة لمئة عام من نضال شعبنا وتضحياته، وكان انتقاصاً لدماء الشهداء والبيشمركة البطلة الذين حموا كركوك والمناطق الكردستانية الأخرى خارج إدارة الإقليم في الحرب ضد إرهابيي داعش، وكنا نتوقع كل الاحتمالات، لكننا لم نكن ننتظر أبداً أن تقوم أيادٍ داخلية بطعن شعب كردستان في ظهره بهذه الطريقة”.

وأكد بارزاني “طالما طالبنا بأن تصبح كركوك مثالاً للتعايش، لكن من غير الممكن المساومة على الهوية الكردستانية لكركوك، كما أدعو مواطني كردستان للتطلع إلى المستقبل بأمل وقوة، فقضية شعبنا مشروعة ولن تفنى بالقتال والمؤامرة والخيانة”.

ولفت “لا شك أن التوق إلى الحرية ورسالة السلام شرفٌ، وأن الخيانة والاحتلال عار وذل”.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
الأكثر مشاهدة