أسماك العراق كافية للشعب 100%

اقتصادية 19/10/2018 1160
+ = -

اقتصادية- كلكامش برس؛ أعلنت وزارة الزراعة نجاحها بتأمين الاكتفاء الذاتي للبلاد من الاسماك المحلية بنسبة 100 بالمئة باتباعها احدث طرق تربيتها، فيما اكدت ان مهمتها توفير الامن الغذائي للمواطنين من خلال دعم وتوفير المنتج المحلي.

وقال الوكيل الفني للوزارة مهدي ضمد القيسي في تصرصح صحفي، ان “الوزارة نجحت بتحقيق الاكتفاء الذاتي للبلاد من انتاج الاسماك المحلية بنسبة 100 بالمئة بعد تشجيع مربيها باعتماد الطرق الحديثة في تربيتها والمتمثلة بطريقة الاقفاص العائمة في الانهار والتي توفر البيئة الصالحة لتربية الاسماك وتقلل من هدر المياه واستهلاك الغذاء والكهرباء لعدم الحاجة الى نقل وتبديل المياه ما اسهم بشكل كبير في زيادة انتاجها وقلة اسعارها في الاسواق التي لا تتجاوز الاربعة الاف دينار للكيلو الواحد فقط”.

وفي شأن اخر، بين ان “الوزارة استخدمت كل الوسائل والسبل وما متاح لها من امكانيات مادية وبشرية وبموجب القوانين لدعم وتطوير القطاع الزراعي ودعم شريحة الفلاحين والمزارعين ومستثمري القطاع الخاص باعتبارهم الشريحة الاكبر المسؤولة عن ادارة العملية الانتاجية في القطاع الزراعي”.

وأشار القيسي الى ان “دور الوزارة يتمحور في ثلاثة جوانب، الاول هو البحث العلمي وتقديم الحلول للمشاكل والمعوقات التي تواجه القطاع بشقيه ثم نقل وتوطين التكنولوجيا، اما المحور الثاني فهو الجانب الارشادي الذي يعمل على تبسبط هذه النتاجات وتقديمها للقطاع الزراعي الخاص للتعرف على التقنيات الحديثة واختيار مايلائمهم منها كمنظومات الري والمكائن والمعدات الزراعية”.

وأضاف، ان “المحور الثالث يتلخص في جانب الخدمات التي تقدمها الوزارة والذي يتضمن تجهيز الفلاحين والمزارعين بالاسمدة والمبيدات وبذور الرتب العليا وغيرها من الخدمات التي تسهم بشكل مباشر اوغير مباشر في دعم هذا القطاع الحيوي بشقيه النباتي والحيواني”.

وشدد الوكيل الفني لوزارة الزراعة “على اهم نقاط الدعم الذي تقدمه الوزارة لدعم الانتاج المحلي وهو اعتماد (الروزنامة) الزراعية التي تمنع الوزارة من خلالها ستيراد المحاصيل من خارج البلاد خلال وفرة الانتاج المحلي منها ما يسهم في استقرار وتوازن اسعار هذه المواد بالمستوى الذي لا يضر الفلاح والمستهلك على حد سواء”.

شاركنا الخبر
الأكثر مشاهدة